الشركات الألمانية غير مهتمة بشراء جاغوار ولاندروفر   
الأربعاء 1428/5/28 هـ - الموافق 13/6/2007 م (آخر تحديث) الساعة 15:55 (مكة المكرمة)، 12:55 (غرينتش)

مكتب بلير يتابع مراجعة فورد لوضع شركتي جاغوار ولاندروفر (رويترز)
استبعدت تقارير صحفية اهتمام شركات ألمانية عريقة لإنتاج السيارات بعرض شركة صناعة السيارة الأميركية فورد بيع الشركتين التابعين لها جاغوار ولاندروفر.

وقالت صحيفة "هاندلزبلات" الألمانية إن شركات ديملر كرايسلر وبي أم دبليو وفولكسفاغن وبورش لا تهتم بشراء هذه العلامات التجارية البريطانية، الأمر الذي يجعل جاغوار ولاندروفر مهددتين بسيطرة المجموعات المالية الاستثمارية عليهما، وهو ما ترفضه نقابات العمال في بريطانيا.

ويعتبر توجه فورد لبيع جاغوار ولاندروفر في إطار محاولات الشركة الأميركية الحد من أزمتها المالية الحادة التي باعت خلالها شركة أستون مارتن التابعة لها في مارس/آذار الماضي بقيمة 450 مليون جنيه إسترليني. وأفادت تقارير بأن فورد ترغب في بيع فولفو، الأمر الذي نفته الشركة مؤخرا.

وقالت الصحيفة إن فورد بحاجة ماسة للسيولة لكي تخرج من أكبر مشكلة مالية في تاريخها خلال مائة عام عقب خسارتها 13 مليار دولار عام 2006.

يشار إلى سعي الرئيس الجديد لفورد آلان مولالي إلى إعادة التوازن للشركة من خلال إلغاء عشرات آلاف الوظائف وإغلاق مصانع للشركة في أميركا الشمالية، إذ يتوقع غلق فورد 16 مصنعا وشطب 45 ألف وظيفة مع حلول عام 2012.

وقال المتحدث باسم فورد جون غاردنر إن الشركة تراجع جميع عملياتها للعام الحالي وتعمل مع مستشارين ماليين على اختيار أفضل السبل لشركتي جاغوار ولاندوروفر.

وذكر مكتب رئيس الوزراء البريطاني توني بلير أنه على اتصال مع فورد بشأن المراجعة المتعلقة بالشركتين البريطانيتين جاغوار ولاندروفر.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة