بنوك قبرص مغلقة حتى الخميس   
الثلاثاء 1434/5/15 هـ - الموافق 26/3/2013 م (آخر تحديث) الساعة 10:48 (مكة المكرمة)، 7:48 (غرينتش)
الرئيس نيكوس أناستاسياديس: الاتفاقية ساعدت في تفادي قبرص انهيارا اقتصاديا (الأوروبية)

أعلن البنك المركزي القبرصي أن جميع البنوك في الجزيرة ستبقى مغلقة حتى يوم الخميس، متراجعا بذلك عن قرار سابق قال إن معظم البنوك ستستأنف نشاطها اليوم  الثلاثاء بعد أسبوع من الإغلاق.

وقال البنك المركزي إن قرار التأجيل اتخذ لضمان "أداء سلس لوظائف القطاع المصرفي بأكمله".

وفي قراره السابق قال البنك المركزي إن معظم البنوك ستستأنف العمل اليوم الثلاثاء، مع استثناء البنك الشعبي وبنك قبرص أكبر مصرفين في الجزيرة اللذين سيستأنفان النشاط يوم الخميس.

في السياق قال الرئيس القبرصي نيكوس أناستاسياديس إن البنك المركزي القبرصي بدأ في وضع قيود على عمليات السحب البنكية، مؤكدا أن الإجراء مؤقت. وأضاف "البنك المركزي سيطبق قيودا، ولكن هذا الأمر سيكون مؤقتا حتى عودة الأمور إلى طبيعتها".

وتابع "قبرص كانت على شفا الإفلاس، لكن بفضل المفاوضات الشاقة توصلنا إلى حل لتجنب الانهيار الاقتصادي للبلاد" ، في إشارة منه لاتفاقية الإنقاذ التي أبرمها مع الاتحاد الأوروبي.

وقال أناستاسياديس "أنا سعيد لأنه سيكون لدينا برنامج يعتبر الأفضل لمصالح الشعب القبرصي والاتحاد الأوروبي كله".

ونجحت قبرص في التوصل إلى اتفاق جديد بشأن قروض الإنقاذ التي تطلبها. ويسقط الاتفاق الشرط السابق الخاص بفرض ضرائب على الودائع المصرفية الذي واجه رفضا متكررا من جانب البرلمان القبرصي، مقابل إعادة هيكلة أكبر بنكين في قبرص وتحميل أصحاب الودائع التي تزيد على مائة ألف يورو (130 ألف دولار) جزءا من الخسائر الناجمة عن إعادة الهيكلة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة