الاقتصاد القطري نما بواقع 6.5% في 2013   
الأربعاء 1435/6/3 هـ - الموافق 2/4/2014 م (آخر تحديث) الساعة 16:26 (مكة المكرمة)، 13:26 (غرينتش)

سجلت قطر معدل نمو اقتصادي بواقع 6.5% في 2013 بفضل نمو أنشطة البناء وتوافد العمال الأجانب استعدادا لاستضافة نهائيات كأس العالم لكرة القدم 2022.

وتباطأ النمو في الربع الأخير من العام الماضي بفعل هبوط حاد في قطاع النفط والغاز الذي يشكل أكثر من نصف حجم اقتصاد البلاد البالغ 202 مليار دولار، غير أن قطاعات أخرى تواصل نموها السريع.

وقال كبير الاقتصاديين للشرق الأوسط وشمال أفريقيا في بنك إتش.أس.بي.سي سايمون وليامز إن مجموعة البيانات مشجعة جدا، وربما يكون الرقم الأساسي منخفضا قليلا نتيجة هبوط أنشطة النفط والغاز، لكن أداء القطاع غير النفطي يظل قويا جدا وهو ما يدفع الاقتصاد إلى الأمام.

ونما الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي بنسبة 10.4% بين أكتوبر/تشرين الأول وديسمبر/كانون الأول الماضيين، منخفضا قليلا من 10.9% في الربع السابق، بحسب البيانات الأولية لجهاز الإحصاء القطري.

وقال الجهاز إن معدل النمو المرتفع في الربع الأخير من العام الماضي يرجع إلى زيادة في خانة العشرات في قطاعات التشييد والتجارة والضيافة والقطاع المالي في ظل زيادة عدد السكان بنسبة تتجاوز 12%.

وتباطأت وتيرة نمو الناتج المحلي الإجمالي إلى 5.6% في الربع الأخير، مقارنة مع 6.9% في الربع السابق له بعد تعديل الأرقام بالزيادة.

وهبط إنتاج قطاع النفط والغاز 1.1% على أساس سنوي في الربع الأخير من العام الماضي، مقارنة بزيادة 1.4 في الربع الثالث بعد التعديل.

وأظهرت البيانات أن القطاع كان سببا في تسجيل الربع الأخير أقل وتيرة نمو على أساس سنوي منذ الربع الثالث لعام 2012.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة