العراق ملتزم بزيادة إنتاج النفط   
الاثنين 1432/6/7 هـ - الموافق 9/5/2011 م (آخر تحديث) الساعة 10:31 (مكة المكرمة)، 7:31 (غرينتش)
حجم إنتاج النفط بالعراق يتوقف على وضع السوق العالمية والطلب (الفرنسية)

قال حسين الشهرستاني نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة في العراق إن بلاده لا تعتزم خفض هدف زيادة الطاقة الإنتاجية من النفط إلى 12 مليون برميل يوميا، أو إعادة التفاوض بشأن الحد الأدنى لأهداف الإنتاج في عقود الشركات النفطية.
 
وقال الشهرستاني "لدينا عقود لطاقة إنتاجية معلنة نحو 12 مليون برميل يوميا، لكن حجم الإنتاج الفعلي يتوقف حقيقة على وضع السوق العالمية والطلب".
 
ووقع العراق مجموعة من العقود مع شركات نفط دولية لإنعاش الحقول التي تراجع إنتاجها، وزيادة الطاقة لتوفير المال الذي تحتاجه البلاد لإعادة البناء بعد سنوات من الحرب والعقوبات الاقتصادية الدولية.
ويأمل العراق زيادة الطاقة الإنتاجية إلى 12 مليون برميل يوميا ليكون ضمن الشريحة العليا من المنتجين العالميين.
 
وتأتي تصريحات الشهرستاني عقب تكهنات بالسوق بأن يخفض العراق رسميا مستوى الطاقة الإنتاجية  المستهدف.
 
كما ذكر الشهرستاني وهو وزير النفط السابق أنه ليس قلقا بشأن الهبوط الذي شهدته أسعار النفط العالمية في الآونة الأخيرة وأن منظمة أوبك لا تنوي إعادة النظر في مستويات الإنتاج المستهدفة في اجتماعها في يونيو/ حزيران القادم.
 
محطة كهرباء
جاءت تصريحات الشهرستاني أثناء مراسم بدء إنشاء محطة كهرباء بطاقة 1250 ميغاوات بالتعاون مع شركة غاليك إنرجي التركية ضمن سعي العراق لزيادة إنتاج الكهرباء.
 
وقال صبيح قدو المدير العام للمشاريع الغازية في وزارة الكهرباء إن الشركة التركية فازت بالعقد وقيمته 445.5 مليون دولار في أكتوبر/تشرين الأول الماضي ومن المتوقع الانتهاء من المشروع في أبريل/ نيسان 2013.
 
وتقع المحطة الجديدة في الخيرات على بعد 230 كيلومترا جنوب شرقي كربلاء.
 
وتضم محطة الخيرات عشرة توربينات تعمل بالغاز تنتج كل منها 125 ميغاوات.
 
وفي الشهر الماضي فازت غاليك إنرجي بعقد آخر قيمته 338.5 مليون دولار لبناء محطة كهرباء بطاقة إجمالية 750 ميغاوات قرب الموصل بشمال العراق.
 
وبعد أكثر من ثمانية أعوام من الغزو الذي قادته الولايات المتحدة توفر شبكة الكهرباء الوطنية في العراق الكهرباء لبضعة ساعات فقط كل يوم. ويعتبر الانقطاع المتكرر للكهرباء من أكبر شكاوى المواطنين.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة