موسكو تعين مقربا من بوتين بمنصب نفطي مهم   
الأحد 1425/8/18 هـ - الموافق 3/10/2004 م (آخر تحديث) الساعة 22:49 (مكة المكرمة)، 19:49 (غرينتش)

فلاديمير بوتين
أعلن في موسكو اليوم الثلاثاء تعيين المدير المساعد للإدارة الرئاسية والمقرب من الرئيس فلاديمير بوتين فلاديسلاف سوركوف عضوا في مجلس إدارة شركة ترانس نفت برودوكت المحتكرة للنقل العام للمنتجات النفطية, طبقا لما أوردته وكالة الأنباء الروسية إنترفاكس نقلا عن المجموعة.

ويأتي هذا التعيين في وقت أكد فيه بوتين للرئيس الأميركي جورج بوش أن موسكو سترفع إنتاج النفط وصادراته.

وقالت صحيفة "غازيتا" إن موظفي الكرملين تقاسموا تقريبا كل مراكز المسؤولية المتعلقة بإيرادات قطاع الطاقة، وسيعزز هذا التعيين استعادة الكرملين سيطرته على القطاع النفطي الروسي.

وتولى سوركوف منصب كبير المستشارين في الإدارة الرئاسية عام 1999، بعد أن أمضى القسم الأكبر من حياته المهنية في القطاع المصرفي، ولم يترك منذ ذلك الحين دوائر السلطة.

وعمل بمسؤوليات في شركة ميناتب القابضة التي أسسها الملياردير ميخائيل خودوركوفسكي المتهم حاليا بالاحتيال والتهرب الضريبي في إطار محاكمة ينظر إليها على أنها بإيعاز من الكرملين.

وفي إطار السيطرة على القطاع النفطي أيضا عين في أواخر تموز/يوليو مسؤول كبير في الإدارة الرئاسية يعتبر مقربا من الرئيس فلاديمير بوتين هو إيغور سيتشين, على رأس شركة "روس نفت" النفطية العامة المؤهلة للحصول على أصول مجموعة "يوكوس" النفطية العملاقة التي تعاني صعوبات مالية.

وقالت غازيتا إنه أصبح بإمكان الكرملين إدارة المجموعات العامة مباشرة والتأثير على أنشطة الشركات الخاصة لأن ترانس نفت وترانس نفت برودوكت تسيطران على طرق الصادرات النفطية الروسية الأقل ثمنا, أي عبر خط أنابيب.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة