مبيعات السيارات تتراجع أوروبيا لضعف الإقبال   
الجمعة 1428/3/26 هـ - الموافق 13/4/2007 م (آخر تحديث) الساعة 21:16 (مكة المكرمة)، 18:16 (غرينتش)

1.8 مليون سيارة مبيعات شركات السيارات بأوروبا خلال ثلاثة شهور (الأوروبية-أرشيف)
أعلن اتحاد منتجي السيارات الأوروبي (أي سي إي أي) تراجع المبيعات في أوروبا للشهر الثاني على التوالي عقب انخفاض المبيعات بألمانيا بنسبة 6.6% خلال الشهر الماضي.

وأفادت بيانات صادرة عن الاتحاد ومقره بروكسل بأن مبيعات السيارات في أوروبا خلال مارس/آذار الماضي انخفضت بنسبة 0.3% إلى 1.82 مليون سيارة نتيجة هبوط المبيعات خلال الثلاثة أشهر الأولى من العام الجاري.

وأشارت إلى أنه رغم تراجع مبيعات السيارات غرب أوروبا بنسبة 1.1% خلال الربع الأول من العام الحالي، فقد زادت مبيعات الدول الأعضاء الجديدة بالاتحاد الأوروبي بنسبة 13.8% خلال الفترة نفسها مدعومة بنمو كبير في مبيعات السيارات بدول انضمت حديثا للاتحاد.

وتصدرت ألمانيا التي تعد أكبر سوق للسيارات في قارة أوروبا هبوط مبيعات السيارات في يناير/كانون الثاني الماضي، الأمر الذي نجم عنه ركود في مبيعات شركات السيارات الكبرى بالبلاد متضمنة بي إم دبليو وديملر كرايسلر وفولكسفاغن.

ولكن شركات السيارات الآسيوية واصلت زيادة مبيعاتها في أوروبا رغم ما تواجهه من منافسة ضارية في سوقها.

وزادت مبيعات تويوتا موتور كورب اليابانية ثاني أكبر منتج سيارات بالعالم بأوروبا خلال الأشهر الثلاثة الأولى من عام 2007 بنسبة 12.9%. كما ارتفعت مبيعات تويوتا بأوروبا الشهر الماضي بنسبة 6.2% رغم تراجع المبيعات بسوق أوروبا بشكل عام.

كما سجلت مبيعات هوندا موتور اليابانية زيادة بأوروبا بنسبة 17.6% بالربع الأول من هذا العام، في حين هبطت مبيعات شركات السيارات الأوروبية الكبرى مثل بي إم دبليو وديملر كرايسلر الألمانيتين ورينو وبيجو الفرنسيتين.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة