الكويت تخطط لرفع إنتاجها النفطي   
الثلاثاء 1425/5/4 هـ - الموافق 22/6/2004 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

أحمد فهد الصباح
قال وزير الطاقة الكويتي الشيخ أحمد فهد الصباح إن الكويت تخطط لرفع طاقتها الإنتاجية من النفط إلى عشرة ملايين برميل يوميا بعد عشرين سنة مؤكدا أنها تحتاج في هذا الصدد إلى مساعدة شركات نفطية أجنبية عملاقة.

وأوضح الصباح أثناء جلسة مناقشة في البرلمان أنه سيتم رفع الطاقة الإنتاجية من 2.5 مليون برميل يوميا في الوقت الراهن إلى خمسة ملايين برميل بعد عشر سنوات وعشرة ملايين برميل بعد عشرين سنة.

وأضاف الوزير الكويتي أن الحكومة ستتقدم بتصوراتها حول هذا المشروع الضخم خلال أسبوعين، مشيرا إلى أن هناك إجماعا على أن الكويت بحاجة إلى الاستعانة بالشركات الأجنبية في حقول الشمال.

وكان الوزير يوضح لأعضاء البرلمان خطط الحكومة حول مشروع الكويت بشأن تطوير أربعة حقول في شمالي الكويت قرب الحدود العراقية، ويفترض أن يستوعب استثمارات تصل إلى سبعة مليارات دولار.

ويهدف المشروع إلى رفع الطاقة الإنتاجية للحقول الأربعة من حوالي 400 ألف برميل حاليا إلى 900 ألف برميل عند انتهاء المشروع.

ويواجه المشروع معارضة قوية من أعضاء البرلمان الذين يخشون أن يصبح النفط -وهو المورد الرئيسي للدخل- في أيدي الشركات الأجنبية.

لكن الحكومة تصر على أن ذلك لن يحدث حيث تم تغيير فكرة المشروع من مشاركة في الإنتاج إلى خدمات فنية تشغيلية تحصل من خلالها الشركات الأجنبية على نسبة أرباح لا تتعدى 5%.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة