الصين تتعهد بنمو لا يقل عن 6.5%   
الأحد 1437/5/27 هـ - الموافق 6/3/2016 م (آخر تحديث) الساعة 13:44 (مكة المكرمة)، 10:44 (غرينتش)

أكد مسؤول صيني كبير أن اقتصاد الصين لا يتجه إلى تباطؤ حاد ولا يثقل كاهل الاقتصاد العالمي، وذلك بعد أن تعهدت الحكومة الصينية السبت بالمحافظة على نمو اقتصادي بمعدل 6.5% على الأقل في المتوسط على مدى السنوات الخمس المقبلة.

وقال مدير اللجنة الوطنية للتنمية والإصلاح في الصين شو شاو شي للصحفيين الأحد "من المؤكد أن الصين لن تشهد تباطؤا حادا. توقعات التباطؤ الحاد هذه لن تسفر عن شيء". وتتولى اللجنة الوطنية للتنمية والإصلاح مسؤولية التخطيط في البلاد.

وجاءت تصريحات شو بعد أن أقرت الحكومة الصينية السبت بأنها تواجه تحديا صعبا، غير أنها أكدت أنها ستحافظ على نمو الاقتصاد بمعدل 6.5% على الأقل في المتوسط على مدى السنوات الخمس المقبلة، إذ تسعى الحكومة لتوفير المزيد من فرص العمل وإعادة هيكلة الشركات المملوكة للدولة.

وقال رئيس الوزراء الصيني لي كه تشيانغ، لدى افتتاح الدورة السنوية للبرلمان السبت، "نلاحظ أن الصعوبات هذه السنة ستكون أكبر عددا وحجما، والتحديات أكثر جسامة، لذلك علينا أن نستعد لخوض معركة قاسية".

وأعلنت الحكومة الصينية أن النمو المستهدف لهذا العام يتراوح بين 6.5% و7%. وكانت الحكومة قد حددت للعام 2015 معدلا مستهدفا بنحو 7%، لكنها سجلت 6.9% وهو أدنى معدل للنمو الصيني منذ ربع قرن.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة