أزمة إيران النووية تقفز بأسعار النفط لمستويات قياسية   
الأربعاء 1427/3/21 هـ - الموافق 19/4/2006 م (آخر تحديث) الساعة 0:43 (مكة المكرمة)، 21:43 (غرينتش)

العطية يقول إن أوبك لا تملك عصا سحرية لخفض الأسعار (الفرنسية-أرشيف)
سجل الخام الأميركي الخفيف مستوى قياسيا جديدا اليوم بالغا 70.86 دولارا للبرميل في ظل مخاوف الأسواق من تأثير الخلاف بين إيران والغرب بشأن برنامج طهران النووي على صادرات النفط من أكبر رابع دولة منتجة للنفط في العالم.

وصعد سعر الخام الأميركي في تعاملات العقود الآجلة تسليم مايو/أيار المقبل 46 سنتا إلى 70.86 دولارا للبرميل مرتفعا سنتا واحدا عن المستوى القياسي السابق المسجل في 30 أغسطس/آب عام 2005 عند اجتياح الإعصار كاترينا منشآت النفط في ساحل خليج المكسيك.

كما سجل خام برنت ارتفاعا قياسيا في بورصة البترول الدولية اللندنية عندما بلغ اليوم 72 دولارا للبرميل وسط مخاوف بشأن تأثير التوترات بين طهران والغرب بشأن برنامج إيران النووي على صادرات النفط الإيرانية.

وارتفع سعر الخام الأميركي في عقود يونيو/حزيران المقبل 57 سنتا إلى 72.03 دولارا بعد صعوده إلى مستوى قياسي بوصوله سعر 72.20 دولارا للبرميل.

وأعلنت منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) ارتفاع سعر سلة خاماتها إلى 65.02 دولارا للبرميل أمس مقابل 63.82 دولارا في اليوم السابق.

"مصادر نفطية:
توقف صادرات نفط العراق من الموانئ الجنوبية بسبب سوء الأحوال الجوية"

وفي السياق النفطي أفادت مصادر نفطية عراقية بأن العراق أوقف صادرات النفط من الموانئ الجنوبية الواقعة على الخليج العربي في البصرة بسبب سوء الأحوال الجوية.

كما اعتبر مسؤول رفيع في أوبك أن أسعار النفط الحالية شديدة الارتفاع بعد تسجيلها ارتفاعا اليوم، مشيرا إلى أن الارتفاع تبرره العوامل الأساسية في السوق.

ويتوقع اجتماع وزراء أوبك الأسبوع المقبل خلال فعاليات منتدى الطاقة العالمية الذي يعقد في العاصمة القطرية الدوحة.

وقال وزير الطاقة والصناعة القطري عبد الله بن حمد العطية إن أوبك لا تملك عصا سحرية لخفض أسعار النفط التي وصلت مستويات قياسية متخطية 72 دولارا للبرميل.

وحذرت أوبك من مخاطر ارتفاع أسعار الخام على النمو معدلة توقعاتها لنمو الطلب العالي للعام الحالي إلى 1.43 مليون برميل يوميا من 1.46 مليون برميل سابقا.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة