الاتحاد الأوروبي وواشنطن يعقدان مؤتمرا خاصا عن العراق   
السبت 1426/3/8 هـ - الموافق 16/4/2005 م (آخر تحديث) الساعة 19:04 (مكة المكرمة)، 16:04 (غرينتش)

أعلن مسؤولون في الاتحاد الأوروبي استضافة الاتحاد والولايات المتحدة لمؤتمر دولي خاص بالعراق في بروكسل نهاية مايو/ أيار أو مطلع يونيو/ حزيران المقبلين.

وأفادت المتحدثة باسم المفوضية الأوروبية إيما أودوين اليوم السبت بأن المؤتمر سيعقد لإتاحة الفرصة أمام الحكومة العراقية الجديدة كي تعرض أولوياتها وليس لتقديم تعهدات جديدة.

وأوضحت أودوين أن من المقرر مشاركة كبار المسؤولين في العراق والدول المجاورة في أعمال المؤتمر.

وقال وزير خارجية لكسمبورغ جان إسلبورن للصحفيين إنه يحاول صياغة التفاصيل الخاصة بالاجتماع.

وأكد أن لكسمبورغ التي تتولى الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي حاليا تبذل أقصى جهودها لضمان انعقاد المؤتمر حسب ما هو مقرر.

وذكر مسؤولون أن المؤتمر سيبحث إعادة بناء اقتصاد العراق ومستقبله السياسي دون وجود ما يؤكد قيام الدول المانحة بتقديم مخصصات مالية جديدة للعراق.

يشار إلى أن العديد من دول الاتحاد الأوروبي عارضت الحرب على العراق بقيادة الولايات المتحدة، ومن بينها فرنسا وألمانيا وبلجيكا، إلا أن صناع القرار في الاتحاد والولايات المتحدة يعملون حاليا لطرح خلافاتهم جانبا وإرساء سياسة جديدة للتعاون بين جانبي الأطلسي بشأن الشرق الأوسط.

وعبر الرئيس الأميركي جورج بوش والزعماء الأوروبيون خلال القمة بين الجانبين التي عقدت في 22 فبراير/ شباط الماضي عن استعدادهم لاستضافة مؤتمر يشجع الجهود الدولية لإعادة إعمار العراق.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة