فرنسا ترشح لامي لرئاسة منظمة التجارة   
الخميس 1425/11/5 هـ - الموافق 16/12/2004 م (آخر تحديث) الساعة 13:37 (مكة المكرمة)، 10:37 (غرينتش)

لامي يلقى دعم 25 دولة أوروبية في ترشيحه للمنصب (أرشيف)
أعلن المفوض التجاري الأوروبي السابق باسكال لامي عن ترشيحه رسميا من قبل فرنسا لمنصب المدير العام لمنظمة التجارة العالمية.

وأكدت منظمة التجارة التي تتخذ من جنيف مقرا لها بيان لامي الذي أدلى به لإذاعة فرانس راديو كلاسيك اليوم بشأن ترشيح فرنسا له للمنصب.

ويستمر الترشيح لمنصب منظمة التجارة حتى نهاية الشهر الجاري تمهيدا لاختيار 148 دولة عضوا في المنظمة مديرها العام الجديد بحلول نهاية مايو/ أيار المقبل.

وتنتهي فترة إدارة المدير الحالي للمنظمة سوباتشي بانتشباكدي في نهاية أغسطس/ آب 2005.

وأعلنت 25 دولة في الاتحاد الأوروبي دعمها الجماعي للامي كمرشح لهم لمنصب المدير العام لمنظمة التجارة.

وذكر متحدث باسم المنظمة أنها استقبلت طلب ترشيح لامي الجمعة الماضية، ليكون بذلك المرشح الرابع للمنصب بعد ترشيح كل من سفير البرازيل الحالي لدى المنظمة فيليب دوسيكاس كوريا، ووزير خارجية موريشيوس جايان كوتاري، وسفير أورغواي التجاري السابق كارلوس بيريز دل كاستيليو.

ويبلغ لامي الفرنسي الجنسية 57 عاما من العمر وقد سلم منصبه السابق كمفوض تجاري أوروبي إلى بيتر ماندلسون في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي.

واتفقت الدول الأعضاء في المنظمة على اختيار المدير العام بالإجماع تلافيا لحدوث انشقاق كما حصل في التنافس على الرئاسة عام 1999.

وتتزامن عملية التنافس على المنصب مع محاولات بانتشباكدي عقد جولة جديدة من مفاوضات تحرير التجارة لإنجاز ما قررته جولة الدوحة قبل ثلاثة أعوام.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة