أسعار النفط تواصل تراجعها وتهبط دون 25 دولارا   
الاثنين 1422/6/1 هـ - الموافق 20/8/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

واصل سعر خام برنت في التعاملات الآجلة ببورصة البترول الدولية بلندن اليوم هبوطه مستأنفا خسائره الكبيرة التي مني بها الجمعة الماضي.

وبحلول منتصف اليوم بلغ سعر برنت في عقود أكتوبر/ تشرين الأول 24.58 دولارا للبرميل متراجعا 15 سنتا عن مستوى الإغلاق السابق.

وفيما يتصل بأسعار خامات منظمة الأقطار المصدرة للنفط أوبك تشير أحدث البيانات إلى أن سعر خامات نفط المنظمة السبع سجلت هي الأخرى هبوطا كبيرا فبلغ سعر البرميل الجمعة الماضي 23.75 دولارا للبرميل وهو سعر يقرب من مستوى تحاول المنظمة أن لا يصل إليه وتفضل إن تظل الأسعار بحدود 25 دولارا.

وقالت غيل كرمب بمؤسسة (GNI) للأبحاث في تقريرها اليومي عن أوضاع السوق النفطية "تبدو السوق ضعيفة اليوم من الناحية الفنية". وأضافت "نرى أنه من الأفضل البيع لدى ظهور أي علامات قوة لكن مع متابعة التصريحات الداعمة للأسعار من جانب أوبك والتي يمكن أن تكون دافعا لعمليات تغطية المراكز المكشوفة". وأشارت إلى أن مستوى المقاومة الرئيسي التالي يراوح عند 25.25 دولار للبرميل.

شكيب خليل (يسار) بجانب علي رودريغيز

واستبعد رئيس أوبك شكيب خليل أمس الأول أن تغير المنظمة حصص الإنتاج لدى اجتماع وزرائها في سبتمبر/ أيلول، ورجح أن تبحث خفض إنتاجها أو رفعه في نوفمبر/ تشرين الثاني.

وكانت المنظمة خفضت الإنتاج ثلاث مرات هذا العام وقال أمينها العام علي رودريغيز الجمعة إنه لا يتوقع أي تعديلات أخرى في الإنتاج في العام الحالي. ولأوبك آلية لضبط أسعار النفط وتقضي بخفض الإنتاج بواقع 500 ألف برميل يوميا إذا ظل سعر السلة أدنى من 22 دولارا لمدة عشرة أيام عمل متصلة، وزيادته بالكمية نفسها إذا ارتفع السعر عن 28 دولارا للبرميل طوال 20 يوم عمل متصلة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة