انخفاض طلبات إعانة البطالة بأميركا   
الخميس 1431/10/22 هـ - الموافق 30/9/2010 م (آخر تحديث) الساعة 21:44 (مكة المكرمة)، 18:44 (غرينتش)
طلبات إعانة البطالة بأميركا شهدت تراجعا للمرة الثالثة خلال شهر (الفرنسية)

أظهرت بيانات حكومية أن طلبات الحصول على إعانات بطالة في الولايات المتحدة تراجعت الأسبوع الماضي للمرة الثالثة خلا شهر، يأتي ذلك مع تعديل نسبة النمو في البلاد بارتفاع طفيف خلال الربع الثاني من العام.
 
وقالت وزارة العمل إن المطالبات الجديدة لإعانات البطالة انخفضت بمعدل 16 ألفا إلى 453 ألف طلب، ومع ذلك فقد بقيت أعلى من المعدل المفترض في اقتصاد سليم, كما أنها ليست منخفضة بما فيه الكفاية للإشارة إلى نمو سريع في التوظيف.
 
وأكد كبير الاقتصاديين في باركليز كابيتال مايكل غابن أن أرقام الطلبات مشجعة إلى حد ما وتسير في الاتجاه الصحيح، لكنه قال إنها بحاجة إلى التراجع إلى ما بين 400 ألف و425 ألفا لتؤكد أن معدلات التوظيف في ارتفاع.
 
وفي تقرير منفصل، قالت وزارة التجارة إن النمو الاقتصادي تباطأ في الربع الثاني، ليصل إلى 1.7% من 3.7% في الربع من يناير/كانون الثاني إلى مارس/آذار.
 
ويعتبر المعدل الجديد أعلى من تقديرات الشهر الماضي التي بلغت 1.6%, ويتوقع معظم الاقتصاديين أن يكون النمو ضعيفا في الربع الثالث من يوليو/تموز إلى سبتمبر/أيلول, ويجعل ضعف الاقتصاد العديد من الشركات تتخذ نهجا حذرا في التوظيف.

وانخفض متوسط أربعة أسابيع من الطلبات -وهو مقياس أقل تقلبا- للأسبوع الخامس على التوالي إلى 458 ألفا، وهو أدنى مستوى في شهرين.
 
وتراجعت المطالبات الأولية بشكل حاد منذ يونيو/حزيران 2009، وهو الشهر الذي انتهى فيه الكساد, حيث بلغت 600 ألف في نهاية ذلك الشهر، وحصل معظم هذا الانخفاض في العام الماضي.
 
وتباطأ الاقتصاد الأميركي بشكل حاد هذا العام، وهو ما جعل العديد من أرباب العمل يمتنعون عن التوظيف, ونما بمعدل 3.7% في الفترة من يناير/كانون الثاني إلى مارس/آذار، لكن هذا العدد انخفض إلى 1.7% في الربع الثاني.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة