الجزائر تزود فرنسا بالغاز وتوقع معها اتفاقات تعاون   
الثلاثاء 1427/11/22 هـ - الموافق 12/12/2006 م (آخر تحديث) الساعة 15:09 (مكة المكرمة)، 12:09 (غرينتش)

قالت مجموعة الطاقة الجزائرية الحكومية سوناطراك إنها وقعت مع شركة غاز فرنسا (GDF) على عقدين يقضيان بتزويد فرنسا بملياري متر مكعب من الغاز الطبيعي الأول ابتداءً من العام 2009 والثاني في العام 2010.

 

وأشرف على توقيع العقدين وزير الطاقة والمناجم الجزائري شكيب خليل ووزير المالية والاقتصاد والصناعة الفرنسي تييري بروتون بالعاصمة الجزائرية.

 

كما وقع بروتون مع وزير المالية مراد مدلسي على بروتوكول اتفاقات لتنسيق الشراكة وتحديد أولوياتها في مجال صناعة الدواء والمواد الغذائية والسيارات، ولتوسيع التعاون الحكومي بين البلدين بما يتيح للقطاعات المختلفة الاستفادة من هذا التعاون.

 

وتشير تقارير اقتصادية إلى أن فرنسا تعتزم خلال السنوات الثلاث المقبلة استثمار 1.4 مليار دولار في قطاع المحروقات بالجزائر و800 مليون يورو خارج هذا القطاع.

 

وتأتي فرنسا بالمركز الرابع في قائمة المستوردين من الجزائر هذا العام  بواقع ثلاثة مليارات دولار فيما تحتل الولايات المتحدة المرتبة الأولى إذ تبلغ قيمة الصادرات الجزائرية إليها 9.1 مليار دولار.

 

لكن فرنسا تبقى المورد الأول للجزائر بحجم صادرات يبلغ 3.2 مليار دولار، فيما بلغت استثمارتها العام الماضي 200 مليون دولار.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة