منظمة التجارة: عقد جولة للمحادثات أول ديسمبر   
الأحد 1424/9/30 هـ - الموافق 23/11/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

بانيتشباكدي في افتتاح جولة كانكون (أرشيف-رويترز)
قال المدير العام لمنظمة التجارة العالمية سوباشاي بانيتشباكدي إن الأطراف الرئيسية في التجارة العالمية لابد أن تلتقي في أول ديسمبر/كانون الأول مثلما اقترحت البرازيل لإعطاء قوة دفع جديدة للمحادثات العالمية المتوقفة.

وأضاف بانيتشباكدي التايلندي الجنسية في تصريحات له في بداية زيارة لكوبا وهندوراس "أعتقد أنها فكرة طيبة، فستساعدنا على الحفاظ على قوة الدفع للتحرك إلى الأمام".

في السياق نفسه قالت مصادر تجارية للدول النامية إن هناك إشارات بوجود مرونة لدى الاتحاد الأوروبي بشأن قضايا التجارة الخلافية مع الدول الفقيرة وهو ما يمكن أن يمهد لعقد جولة أخرى من المحادثات خلال ثلاثة أسابيع.

جاء ذلك بعد أن أشار المفوض التجاري للاتحاد الأوروبي باسكال لامي الأربعاء إلى أنه مستعد لتجنب طرح مناقشة قضايا خلافية مثل الاستثمار عبر الحدود والسياسات التنافسية التي تدعمها دول الاتحاد للمساعدة في تحفيز بدء جولة جديدة من المحادثات تهدف إلى تحرير التجارة.

ودعت البرازيل الشهر الماضي إلى عقد اجتماع بين الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة ومجموعة العشرين للدول النامية التي واجهت الدول الغنية في اجتماع منظمة التجارة العالمية الفاشل في كانكون بالمكسيك بسبب الدعم الزراعي وقضايا أخرى.

وتعثرت المحادثات في منظمة التجارة العالمية بشأن خفض الحواجز العالمية أمام التجارة منذ انهيار المفاوضات في اجتماع كانكون بالمكسيك في سبتمبر/أيلول. ويعني فشل المحادثات أن ما يطلق عليه جولة الدوحة من محادثات التجارة لم تنجح في تحقيق هدف التوقيع على معاهدة للتجارة العالمية بحلول نهاية عام 2004.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة