لبنان يدشن مشروعا مائيا بكلفة 460 مليون دولار   
الخميس 1423/9/9 هـ - الموافق 14/11/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

جانب من نهر الحاصباني
قال مسؤول لبناني إن الحكومة أطلقت اليوم مشروعا بملايين الدولارات لضخ مياه من نهر الليطاني للمناطق الجنوبية لسد احتياجاتها من مياه الشرب والري بعد سنوات من الاحتلال الإسرائيلي. وقال رئيس مجلس الإنماء والإعمار الحكومي جمال عيتاني إن صناديق كويتية ستسهم بالقدر الأكبر من كلفة المشروع البالغة 459 مليون دولار.

ويسعى لبنان جاهدا لتنمية موارده المائية وسط تهديدات إسرائيلية بعرقلة جهوده في هذا المجال. وفي الشهر الماضي دشنت بيروت محطة ضخ مياه على نهر الوزاني الذي يصب في نهر الحاصباني رغم احتجاجات إسرائيل.

وقال مدير مصلحة الليطاني ناصر نصر الله في مؤتمر صحفي إن المشروع "يهدف لتنمية الجنوب اللبناني وزيادة الإنتاج الزراعي وتنشيط الدورة الاقتصادية وإيجاد فرص عمل جديدة وتوفير مصادر مائية إضافية". وأضاف أن المشروع يؤمن أيضا المياه لري نحو 14.700 ألف هكتار في 76 قرية ومدينة ومياه الشرب لنحو 23 قرية أخرى.

وفي المرحلة الأولى من المشروع الذي سينجز عام 2008, سيتم إجراء دراسات وتنفيذ أعمال إنشائية بكلفة 216 مليون دولار. وستمول هذه المرحلة الحكومة اللبنانية والصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية والصندوق العربي للتنمية الاجتماعية والاقتصادية عبر قروض.

أما قيمة المرحلة الثانية من المشروع فستبلغ 243 مليون دولار, وسيتم تمويل الجزء الأكبر منها عبر قروض يوفرها الصندوقان ذاتهما اللذان يتخذان من الكويت مقرا لهما.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة