بروكسل: اليورو لم يرفع التضخم بأوروبا   
الثلاثاء 1422/11/29 هـ - الموافق 12/2/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

قال وزراء مالية دول الاتحاد الأوروبي إن طرح اليورو للتداول بقطعه المعدنية والورقية منذ بداية هذا العام لم ترافقه أية ضغوط تضخمية. وأضاف الوزراء بعد اجتماع في بروكسل أن ثمة ضغوطا اقتصادية أخرى تقف وراء حركة التضخم في دول منطقة اليورو.

وقال رودريغو راتو وزير مالية إسبانيا التي تترأس الدورة الحالية للاتحاد الأوروبي في مؤتمر صحفي عقب الاجتماع الذي استمر حتى ساعات صباح هذا اليوم "أكد وزراء مالية الاتحاد عدم وجود أية ضغوط تضخمية ناجمة عن طرح اليورو".

وقد سبقت طرح اليورو مخاوف من أن يستغل التجار طرح العملة الجديدة محل العملات الأوروبية القديمة لرفع الأسعار وبالتالي ارتفاع معدلات التضخم. ورغم سعي المسؤولين تبديد تلك المخاوف فقد شهد الشهر الحالي ارتفاعا في الأسعار.

بيدرو سولبيس
وأوضح راتو أن "التذبذبات التي سجلتها الأسعار هذا الشهر ناجمة بشكل رئيسي عن الأحوال الجوية .. الأوضاع الاقتصادية والإدارية تحت السيطرة". وأضاف راتو أن الوزراء سيصدرون بيانا رسميا بهذا الأمر في وقت لاحق اليوم.

غير أن بيدرو سولبيس مفوض الاتحاد الأوروبي للشؤون الاقتصادية والنقدية أقر بأن "ثمة ارتفاعا في التضخم منذ أن طرح اليورو في الدول الأعضاء في الأول من الشهر الماضي". لكنه قال إن ارتفاع الأسعار يعود "لأسباب أخرى".

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة