الكويت لم تقرر بعد شطب ديونها على العراق   
الأربعاء 1428/4/7 هـ - الموافق 25/4/2007 م (آخر تحديث) الساعة 0:43 (مكة المكرمة)، 21:43 (غرينتش)
المالكي يسعى لدى الدول الدائنة لشطب ديونها على العراق (الأوروبية)
قال مسؤول أميركي إن الكويت لم تقرر بعد ما إذا كانت ستشطب ديونها على العراق البالغة 15 مليار دولار والتي تعود لعهد الرئيس العراقي السابق صدام حسين.
 
وكان رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي اجتمع في الكويت مؤخرا مع أميرها الشيخ صباح الأحمد وبحث مسألة الدين. كما اجتمع مع ديفد ساترفيلد, مستشار وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس الذي يزور المنطقة حاليا لتوفير الدعم المالي للحكومة العراقية.
 
وكانت الكويت تعهدت بشطب 80% من دينها على العراق لكن القرار ينتظر موافقة البرلمان. وعارض العديد من أعضاء البرلمان مثل هذا القرار على أساس أن العراق دولة نفطية غنية ويجب عليها تسديد الديون.
 
وكشف مساعد للمالكي أن ساترفيلد أبلغ رئيس الوزراء العراقي أن السعودية وافقت على شطب معظم ديونها على العراق البالغة 15 مليار دولار لكن الكويت لم تتخذ قرارا بعد.
 
وقال وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل الأسبوع الماضي إن بلاده وافقت على شطب 80% من ديونها على العراق.
 
وقال مسؤولون إن الرياض قد تعلن قرارها بهذا الشأن خلال مؤتمر دولي بشأن العراق يعقد في منتجع شرم الشيخ على البحر الأحمر بمصر الشهر القادم.

وأشار ساترفيلد يوم أمس الاثنين إلى أن الولايات المتحدة والحكومة العراقية تسعيان لدى دول الخليج والدول الدائنة الأخرى لشطب ديونها على بغداد.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة