العراق يبدأ تصدير النفط من منصة عائمة   
الخميس 15/4/1433 هـ - الموافق 8/3/2012 م (آخر تحديث) الساعة 20:52 (مكة المكرمة)، 17:52 (غرينتش)
المالكي (يمين) دشن الشهر الماضي محطة عائمة على الخليج العربي لتصدير النفط (رويترز-أرشيف)

أعلنت شركة نفط الجنوب العراقية عن البدء في تحميل النفط اليوم من عوامة إرساء أحادية على الخليج العربي.

وأوضح مصدر من الشركة أن التحميل بدأ بعد ظهر الخميس، وأكد على أن العملية مضت بشكل طبيعي حيث إن وضع الأنابيب وعوامة الإرساء الأحادية مستقر ولا توجد مشاكل.  

تجدر الإشارة إلى أن صادرات نفط العراق تأثرت بنقص طاقة التحميل في الخليج بعد عقود من إهمال البنية التحتية بسبب الحرب والعقوبات، ويتوقع أن يسهم تشغيل المنصة الجديدة التي أنشأتها شركة لايتون في رفع كفاءة العراق في تحميل النفط وزيادة الصادرات.

والميناء العائم -وهو الأول من نوعه في العراق- افتتحه في 12 من الشهر الماضي رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي في المياه الإقليمية العراقية شمالي الخليج العربي، بمدينة البصرة التي تبعد 550 كيلومترا جنوب بغداد.

ويمكن تصدير نحو ثلاثمائة ألف برميل يوميا من هذا الميناء، حيث سيتم تحميل الخام على متن محطات عائمة تبعد عن الشواطئ العراقية ستين كيلومترا، ثم تحميله على متن ناقلات النفط.

أعلن العراق أن إنتاجه النفطي ارتفع إلى أكثر من ثلاثة ملايين برميل يوميا، وهو أعلى مستوى له منذ عام 1979

أربع عوامات
وحسب شركة نفط الجنوب فإن عوامة إرساء أحادية ثانية ستكون جاهزة بعد ثلاثة إلى أربعة أشهر، وفي نهاية 2013 سيبلغ عدد العوامات أربع عوامات بحيث ترتفع طاقة التصدير العراقية في الخليج إلى 2.7 مليون برميل يوميا.

وقد تأجل تحميل النفط من عوامة الإرساء الأحادية أكثر من مرة جراء رداءة الطقس ومشاكل فنية.
 
وقبل يومين أعلن العراق أن إنتاجه النفطي ارتفع إلى أكثر من ثلاثة ملايين برميل يوميا، وهو أعلى مستوى له منذ عام 1979.


يذكر أن العراق وقع عام 2010 عقوداً مع شركات أجنبية لتطويرعدد من حقوله النفطية ضمن جولتي التراخيص الأولى والثانية، لرفع سقف الإنتاج النفطي إلى 11 مليون برميل يومياً في غضون ست سنوات.

وكان وزير النفط العراقي عبد الكريم لعيبي قد ذكر مؤخرا أن الوزارة تخطط لزيادة الإنتاج هذا العام إلى 3.4 ملايين برميل يوميا، والصادرات إلى 2.6 مليون.

وطبقا لأرقام أصدرتها الوزارة، صدّر العراق 2.2 مليون برميل يوميا في يناير/كانون الثاني الماضي وحصل على إيرادات بلغت 7.123 مليارات دولار. 

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة