ماراثون تخلف إنرون في مشروع غاز بالسعودية   
السبت 1422/3/11 هـ - الموافق 2/6/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

قالت مصادر في مجال الطاقة اليوم إن شركة ماراثون الأميركية تستعد لتحل محل إنرون كورب في كونسورتيوم تشكل لتوه لتطوير مشروع غاز قيمته خمسة مليارات دولار في المملكة العربية السعودية.

وقال أحد المصادر لرويترز "هذا جزء من إعادة هيكلة إنرون على مستوى العالم".

وكانت السعودية أعطت في 18 من الشهر الماضي حصصا  لكونسورتيوم يضم إنرون وأوكسيدنتال وإكسون موبيل في مشروع تنمية منطقة البحر الأحمر وهو أحد ثلاثة مشاريع عرضتها الرياض في إطار خطة تهدف لتطوير قطاع الغاز السعودي بكلفة 25 مليار دولار تقريبا.

وأفادت المصادر الصناعية أن إكسون موبيل ستحتفظ بالدور الرئيسي في المشروع بحصة نسبتها 60% مقابل 20% لكل من ماراثون وأوكسيدنتال.

وكانت إنرون انسحبت الشهر الماضي من مشروع دولفين إنرجي الذي تمتلك حكومة الإمارات الحصة الكبرى فيه. ويهدف مشروع دولفين الذي تقدر كلفتة بنحو 3.5 مليار دولار إلى نقل غاز قطر إلى الإمارات.

وقال مسؤول في إنرون إن الشركة الأميركية باعت حصتها في المشروع إلى مكتب برنامج المبادلة الإماراتي مقابل مبلغ لم يتم الإعلان عنه.

وكانت السعودية أعلنت الشهر الماضي إعطاء حصص لثماني شركات دولية في ثلاثة مشروعات رئيسية تمثل إعادة فتح قطاع الغاز السعودي أمام المستثمرين الأجانب بعد 25 عاما من تأميمه.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة