84 دولارا سعر قياسي جديد لبرميل النفط   
الجمعة 1428/9/9 هـ - الموافق 21/9/2007 م (آخر تحديث) الساعة 6:13 (مكة المكرمة)، 3:13 (غرينتش)
تراجع مخزونات الخام في الولايات المتحدة أكبر بلد مستهلك للطاقة (الفرنسية-أرشيف)

صعد النفط إلى 84 دولارا للبرميل الخميس مواصلاً اختراق أعلى مستوياته مع وقف شركات نفط إنتاجها في خليج المكسيك وسط توقعات بتحول منخفض مداري في المنطقة إلى عاصفة.
   
وارتفع سعر التسوية للخام الأميركي بمقدار 1.39 دولار إلى 83.32 دولارا للبرميل بعدما لامس في وقت سابق من المعاملات أعلى مستوياته على الإطلاق عند 84.1 دولاراً للبرميل.
   
وتحدد سعر التسوية لمزيج برنت في لندن عند 79.09 دولارا بزيادة 62 سنتاً.
    
وتفاقمت المخاوف بفعل هبوب منخفض مداري على خليج المكسيك الأمر الذي اضطر شركات إلى وقف إنتاج النفط والغاز الطبيعي من حقول بحرية لتوقعات بتحوله إلى عاصفة مدارية.
   
وقالت خدمة إدارة الثروات المعدنية الأميركية الخميس إن شركات الطاقة أوقفت بسبب خطر العاصفة إنتاج أكثر من 360 ألف برميل من النفط يوميا أي بما يعادل نحو 27.7% من إنتاج الخليج من الخام و16.7% من إنتاج الغاز الطبيعي.
   
وقال المحلل لدى مؤسسة "ألارون تريدنغ" في شيكاغو فيل فلين إن قيام شركات طاقة بوقف الإنتاج في خليج المكسيك وتصريحات رئيس مجلس الاحتياطي بن برنانكي المتفائلة بشأن الاقتصاد دعمت هذا الصعود القياسي الأحدث في عقود الخام.
 
وتجاوز سعر تداول النفط 80 دولارا هذا الأسبوع لأسباب منها المخاوف بشأن المعروض الأميركي بعدما أظهرت بيانات حكومية تراجع مخزونات الخام للأسبوع الرابع على التوالي في الولايات المتحدة أكبر بلد مستهلك للطاقة في العالم
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة