النفط يهوي وأوبك تستعد لتقليص المعروض   
الأربعاء 1424/2/21 هـ - الموافق 23/4/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

عبد الله العطية
قال رئيس منظمة أوبك عبد الله العطية اليوم الأربعاء إن سوق النفط العالمية تعاني تخمة بأكثر من مليوني برميل يوميا، وهو ما يعزز الاتجاه الداعي إلى تقليص
الإنتاج في الاجتماع الطارئ المقرر في فيينا غدا، وسط مخاوف من انهيار الأسعار مع استعدادات السوق لعودة صادرات الخام العراقي.

وساند العطية في رأيه هذا نظيره الفنزويلي رفائيل راميريز الذي دعا أيضا إلى تعزيز الالتزام بالحصص الإنتاجية التي تفرضها منظمة أوبك. وكان الوزيران يتحدثان في فيينا حيث وصلا لحضور الاجتماع.

هبوط حاد
في هذه الأثناء انخفض سعر خام برنت دولارا في لندن بعدما أظهرت بيانات ارتفاعا كبيرا في مخزون النفط الخام بالولايات المتحدة. وهبط برنت إلى 24.50 دولارا للبرميل بانخفاض 96 سنتا عن سعر الإغلاق أمس الثلاثاء. وفي نيويورك انخفض الخام الأميركي الخفيف 1.19 دولار إلى 26.80 دولارا للبرميل.

ويترقب المتعاملون نتيجة اجتماع أوبك الذي يتوقع أن يفضي إلى تقليص الإنتاج لدعم الأسعار المتراجعة. ورفعت المنظمة الإنتاج للحد من صعود الأسعار خلال الحرب على العراق، وهي اليوم تحاول وقف هذا التراجع.

وقال وزير النفط الإماراتي عبيد بن سيف الناصري للصحفيين قبل اجتماع الغد إنه ينبغي على أوبك أن توقف تجاوزات الحصص الرسمية التي بلغت 1.8 مليون برميل يوميا في الشهر الماضي.

وحذرت إيران من أن سوق النفط تتجه نحو تخمة تؤدي إلى انهيار الأسعار ما لم تتخذ إجراءات جذرية، داعية أوبك للذهاب إلى ما هو أبعد من مجرد الالتزام بسقف الإنتاج الحالي عند 24.5 مليون برميل يوميا وخفض الحصص أيضا.

وتقول السعودية إن أوبك أوفت بتعهدها بالحيلولة دون ارتفاع سعر النفط بشدة. وقال وزير النفط السعودي علي النعيمي "ينبغي أن تلقى أوبك تقديرا كبيرا لتوفيرها كميات كبيرة من الخام في السوق مثلما فعلنا.. وبغير هذا كانت أسعار الخام ستقفز بشدة".

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة