مصر تدرج ثلاث شركات نفط بالبورصة نهاية العام   
الثلاثاء 19/10/1436 هـ - الموافق 4/8/2015 م (آخر تحديث) الساعة 13:37 (مكة المكرمة)، 10:37 (غرينتش)

قال وزير البترول المصري شريف إسماعيل إن وزارته ستتعاقد مع بنك استثمار محلي في الربع الثالث من العام الجاري لإدراج ثلاث شركات نفط حكومية في بورصة القاهرة قبل نهاية 2015.

وأضاف شريف في مقابلة مع رويترز أن الحكومة ستطرح أربع شركات في البورصة بالمرحلة الأولى، ويتعلق الأمر بشركات موبكو وميدور والنيل للتسويق وغاز كول.

وذكر المسؤول المصري أن وزارته راغبة في طرح شركات أكثر من القطاع في البورصة بعد الانتهاء من قيد وطرح أول أربع شركات في السوق.

وسيكون طرح أي من شركات البترول الأربع هو الطرح الحكومي الأول منذ العام 2005، وقد طرحت حينها شركات المصرية للاتصالات وأموك وسيدي كرير للبتروكيميائيات.

ويبلغ رأسمال شركة الشرق الأوسط لتكرير البترول (ميدور) 1.1 مليار دولار وشركة غاز كول 125.5 مليون جنيه (16 مليون دولار) وشركة النيل للتسويق خمسين مليون جنيه (6.3 ملايين دولار)، وموبكو 2.3 مليار جنيه (293 مليون دولار).

احتياجات ميدور
ولم يخض شريف في تفاصيل قيمة الطرح المتوقع لكل شركة، غير أنه قال إن ميدور كانت تحتاج إلى 1.4 مليار دولار لتمويل مشروعاتها التوسعية، وهي التي تغطي ربع احتياجات مصر من المواد البترولية.

وأضاف الوزير "تم الاتفاق مع جهات تمويل إيطالية على تمويل 85% من احتياجات ميدور في التوسع، أي حوالي 1.2 مليار دولار، ويتبقى مئتا مليون دولار سيتم تأمينها عبر البورصة أو تمويل ذاتي من الشركة".

يشار إلى أن البورصة المصرية عانت في السنوات الأخيرة من قلة إدراج الشركات بسبب الاضطرابات السياسية والاقتصادية التي عاشتها البلاد منذ الثورة التي أطاحت بالرئيس المخلوع حسني مبارك.

وقد تم في الربع الأول من العام الجاري إدراج ست شركات يناهز مجموع رأسمالها أربعة مليارات جنيه (510 ملايين دولار).

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة