مكاسب قوية للنفط واليورو والذهب   
الجمعة 1431/10/23 هـ - الموافق 1/10/2010 م (آخر تحديث) الساعة 18:56 (مكة المكرمة)، 15:56 (غرينتش)
بيانات إيجابية عن الاقتصادين الأميركي والصيني قد تعزز الطلب على النفط (رويترز)

تخطت أسعار النفط اليوم الجمعة ثمانين دولارا لتبلغ أعلى مستوى لها في نحو شهرين. واستمر اليورو بدوره في الصعود على حساب الدولار الذي أتاح تراجعه للذهب بلوغ مستوى قياسي جديد.
 
وخلال التعاملات الأوروبية اقترب سعر برميل الخام الأميركي تسليم نوفمبر/تشرين الثاني المقبل من 81 دولارا, وهو أعلى مستوى له منذ سبعة أسابيع.
 
وبلغ سعر الخام الأميركي هذا المستوى بفضل بيانات إيجابية عن قطاع الصناعات التحويلية في الصين, وأخرى متزامنة عن هبوط طلبات الإعانة للعاطلين في الولايات المتحدة, وأيضا عن نمو الصناعات التحويلية في منطقة شيكاغو, إضافة إلى رفع الحكومة الأميركية معدل نمو الاقتصاد في الربع الثاني إلى 1.7% من 1.6% وفقا لتقديرات سابقة.
 
وينظر المستثمرون إلى تلك البيانات باعتبارها علامة على احتمال زيادة الطلب على الخام في الولايات المتحدة والصين، وهما من أكبر مستهلكي الطاقة في العالم.
 
الدولار ضَعُف في الأسابيع الماضية أمام اليورو والين والفرنك وعملات أخرى (الفرنسية)
العملات والمعادن

وفي تعاملات اليوم أيضا قفزت العملة الأوروبية إلى أعلى مستوى لها في نحو سبعة أشهر وتحديدا منذ مارس/آذار الماضي أمام الدولار، رغم تجدد المخاوف بشأن الديون في دول بمنطقة اليورو عقب إعلان إيرلندا عن ارتفاع العجز في موازنتها هذا العام إلى 30% بسبب ضخها سيولة كبيرة في بنوكها المتعثرة.
 
وتم تداول اليورو اليوم عند 1.3764 دولار ارتفاعا من 1.3634 دولار في نهاية تعاملات أمس الخميس في نيويورك.
 
وقال محللون إن التكهنات بأن مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي) الأميركي سيضخ مزيدا من السيولة لدعم الانتعاش الاقتصادي الضعيف، لا يزال يؤثر سلبا على الدولار.
 
وفي الوقت نفسه أظهرت بيانات أن مؤشر العملة الأميركية هوى اليوم إلى أدنى مستوى له في ثمانية أشهر أمام سلة عملات عالمية رئيسية، مع بيع المستثمرين لعملة الدولار بسبب تكهنات بأن بيانات عن قطاع الصناعات التحويلية تصدر اليوم ستكون ضعيفة.
 
وساعد ضعف الدولار سعر الذهب على الارتفاع أكثر، إذ بلغ اليوم مستوى قياسيا جديدا فوق 1317 دولارا للأوقية مع إقبال المستثمرين على شراء المعدن النفيس.
 
وساعد صعود أسعار الذهب على ارتفاع معادن أخرى من بينها النحاس الذي بلغ 8170 دولارا للطن، وهو أعلى مستوى له في شهرين.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة