النفط يصعد وتحذير من قفزة لمستوى 100 دولار   
الثلاثاء 1423/11/19 هـ - الموافق 21/1/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

أحمد زكي يماني
انطلق خام برنت صاعدا في بورصة البترول الدولية بلندن مدفوعا بأنباء عن تعزيز بريطانيا وجودها العسكري بمنطقة الخليج، وذلك في وقت قال فيه محللون إن الأسعار قد تقفز إلى مستوى 100 دولار إذا ما أشعلت النيران في آبار النفط العراقية في سياق حرب أميركية محتملة على بغداد.

وبلغ برنت نحو 31 دولارا كما بلغ الخام الأميركي الخفيف على شبكة أكسس أعلى مستوى في عامين عندما وصل 34.34 دولارا للبرميل. وقال محللون إن الأسواق مهيأة لمزيد من الارتفاع عندما تفتح السوق الأميركية أبوابها اليوم بعد عطلة طويلة، خاصة أن إنتاج فنزويلا لايزال مشلولا بسبب الإضراب المستمر منذ 51 يوما.

وارتفعت أسعار النفط بسبب ارتفاع وتيرة الخوف من قرب شن حرب على العراق بعدما أعلنت بريطانيا نشر 30 ألف جندي في وقت يقترب فيه موعد تقديم تقرير مفتشي الأسلحة العراقية لمجلس الأمن يوم 27 يناير/ كانون الثاني الجاري.

100 دولار للبرميل
وحذر وزير النفط السعودي الأسبق أحمد زكي يماني من أن أسعار الخام قد تقفز إلى 100 دولار للبرميل إذا تعرضت آبار العراق النفطية للاحتراق أو التدمير عندما تشن واشنطن حربا على بغداد.

وقال يماني الذي يعد أحد أبرز خبراء النفط إن حدوث هذا السيناريو يهدد بوقوع كارثة عالمية "إذا قصفت منابع النفط في العراق.. ستتراجع احتياطيات الخام العالمية وسيرتفع سعر البرميل إلى 100 دولار". وأضاف في مؤتمر عقد بالدوحة أن الولايات المتحدة تتحمل مخاطر وقوع مثل هذه الكارثة إن هاجمت العراق.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة