العراق مدين بسبعة مليارات دولار لليابان   
الأربعاء 1424/4/12 هـ - الموافق 11/6/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

صراف يتعامل بالدينار العراقي في أحد شوارع بغداد (رويترز)

أعلنت الحكومة اليابانية أن العراق مدين بمبلغ 4.109 مليارات دولار لهيئات يابانية عامة، بالإضافة إلى 2.919 مليار دولار أخرى رسوما جزائية عن مدفوعات متأخرة.

ومن بين الإجمالي يدين العراق لصناديق تأمين تجاري يابانية بمبلغ 3.432 مليارات دولار يمثل أصل الدين، بالإضافة إلى فوائد قدرها 195 مليون دولار إلى جانب رسوم جزائية قدرها 2.751 مليار دولار عن متأخرات، وذلك حتى أول يناير/ كانون الثاني.

كذلك يدين العراق بمبلغ 360 مليون دولار أصل دين و122 مليون دولار فوائد لبنك اليابان للتنمية الدولية بالإضافة إلى 168 مليون دولار رسوما جزائية.

وقال بيان مشترك أصدرته عدة وزارات بما فيها وزارة المالية إن هذه الأرقام قدمت إلى نادي باريس للحكومات الدائنة الذي يتولى بحث أزمات الديون الحكومية.

وتعد اليابان واحدة من أبرز الدول الدائنة للعراق بعد روسيا، وأعربت عن استعدادها لإعادة جدولة سداد الدين لأي حكومة عراقية مقبلة، واستبعدت أي خطة في الوقت الراهن للتنازل عن ديونها.

وفي وقت سابق من هذا الشهر قال رئيس نادي باريس جان بيير جوييه إنه يتوقع أن يستكمل النادي حصر ديون العراق لدوله الأعضاء في يوليو/ تموز المقبل، لكن البت في ما إذا كان العراق يحتاج إلى شطب بعض الديون أو تأجيل سدادها سيحتاج لبعض الوقت. وتزور بعثة لتقصي الحقائق من صندوق النقد الدولي بغداد الآن لبحث كيفية إصلاح الأوضاع المالية في العراق.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة