أوروبا تقر صفقة سابك لشراء وحدة البلاستيك بجنرال إلكتريك   
الجمعة 1428/7/20 هـ - الموافق 3/8/2007 م (آخر تحديث) الساعة 14:45 (مكة المكرمة)، 11:45 (غرينتش)
أقرت المفوضية الأوروبية صفقة الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) لشراء وحدة اللدائن (البلاستيك) من شركة جنرال إلكتريك الأميركية (GE) مقابل 11.6 مليار دولار، معتبرة أنها لن يكون لها تأثير سيئ على المنافسة في أوروبا.
 
وذكرت المفوضية أنها وجدت أن منتجات الشركتين تكملان بعضهما بعضا مع تركيز سابك على المواد الخام واللدائن السلعية وتخصص جنرال إلكتريك في أنواع أرقى من اللدائن.
 
وتتطلع سابك لاقتراض نحو 8.7 مليارات دولار لتمويل الصفقة التي وصفت بأنها أكبر عملية استحواذ من جانب مستثمر في منطقة الخليج.
 
ومن جهتها أوضحت جنرال إلكتريك أنها ستحصل على مبلغ صاف بعد حساب الضرائب قدره نحو تسعة مليارات دولار ستستخدم في الأساس في تمويل إعادة شراء نسبة من أسهمها ورفعت قيمة المستهدف شراؤه من الأسهم من ستة مليارات دولار إلى ما بين ثمانية وتسعة مليارات دولار.
 
ويعمل بوحدة اللدائن عشرة آلاف وثلاثمئة شخص موزعين في ستين دولة ويدخل إنتاجها في صناعات كثيرة من معدات الرعاية الصحية إلى تغليف السلع الاستهلاكية. وتعد هذه الوحدة إحدى أكبر المنتجين للبلاستيك في العالم.
 
وتملك الوحدة مصانع رئيسية في إنديانا ونيويورك ووست فرجينيا وألاباما.
 
 وانخفضت أرباح الوحدة في العام الماضي بنسبة 22% إلى 674 مليون دولار مما دفع جنرال إلكتريك إلى طرحها للبيع في يناير/كانون الثاني الماضي.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة