المخزونات النفطية تزيد بإمدادات أوبك للأسواق   
الأحد 1425/8/18 هـ - الموافق 3/10/2004 م (آخر تحديث) الساعة 22:49 (مكة المكرمة)، 19:49 (غرينتش)

قالت الوكالة الدولية للطاقة اليوم الخميس إن مخزونات الدول الصناعية من النفط ستزيد خلال الأشهر المقبلة ما لم تخفض منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) إنتاجها لسد النقص في المخزونات العالمية.

وأكدت الوكالة في تقريرها لسبتمبر/ أيلول الجاري أن السوق العالمية مزودة بكميات كافية من النفط الخام رغم بعض التوتر بشأن قدرات الإنتاج والتكرير.

ويرى مجموعة من الخبراء أن السوق تدخل مرحلة جديدة تتميز بأسعار أعلى نتيجة نقص في الاستثمارات بمجال التنقيب والإنتاج وارتفاع الطلب في الدول النامية.

وأفادت الوكالة أن مخزونات النفط في دول منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية قد عادت إلى مستوى متوسط إلى جانب تحسن في مخزونات الوقود بالولايات المتحدة، ولكن المخاطر المرتبطة بالأوضاع السياسية لا تزال قائمة.

وأشارت الوكالة في تقريرها إلى أن ارتفاع الطلب يترافق مع ارتفاع العرض، متوقعة زيادة إنتاج الدول المنتجة للنفط من خارج أوبك عمليا 1.4 مليون برميل يوميا خلال العام 2004 و1.7 مليون العام المقبل.

كما توقعت نمو الطلب العالمي على النفط من 82 مليون برميل يوميا بنسبة 2.9% خلال الربع الثالث من العام الحالي.

وتجاريا تراجعت أسعار النفط اليوم وهبط الخام الأميركي تسعة سنتات إلى 42.68 دولارا للبرميل، منخفضا ما يقارب سبعة دولارات عن السعر القياسي المسجل الشهر الماضي.

وهبطت أسعار النفط برجحان كفة تنامي الإمدادات العالمية على المخاوف من تأثير إعصار إيفان على إنتاج النفط في خليج المكسيك بعد اجتياحه لمنطقة الكاريبي.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة