لجنة حكومية لتنفيذ مشروعات إسكانية بالبحرين   
الأحد 27/6/1422 هـ - الموافق 16/9/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

أعلنت البحرين تشكيل لجنة حكومية للإشراف على تنفيذ مشروعات سكنية في البلاد بكلفة تقدر بنحو خمسة مليارات دولار في خطة طموحة تهدف إلى التغلب على مشكلة الإسكان التي تعاني منها البلاد منذ زمن.

وقالت مصادر إن القرار الذي أصدره رئيس الوزراء خليفة بن سلمان آل خليفة يقضي بتشكيل "لجنة للإسكان والإعمار برئاسة ولي عهد البحرين الشيخ سلمان بن حمد آل خليفة وذلك بعد إعلانها في يونيو/ حزيران الماضي خطة شاملة للإسكان".

وكانت الحكومة البحرينية أعلنت في العاشر من الشهر المذكور أن الخطة تشمل تخطيط وتطوير وإعمار المدن والقرى في جميع مناطق البلاد وإنشاء مدن جديدة.

وتبلغ كلفة هذه الخطة التي قال أمير البحرين الشيخ حمد بن عيسى آل خليفة إنها "أكبر مشروعات التنمية في البلاد", ملياري دينار بحريني (خمسة مليارات دولار تقريبا).

ونص القرار الذي صدر أمس السبت على أن اللجنة تشمل وزير الإسكان والزراعة ووزير المالية والاقتصاد الوطني ووزير الأشغال ووزير الأشغال ووزير الدولة لشؤون البلديات وشؤون البيئة.

ويبلغ عدد سكان البحرين 666.4 ألف نسمة بينهم نحو 400 ألف بحريني والباقي من الأجانب. وتقدم البحرين خدمات إسكانية مثل المنازل والشقق وقروض البناء لمحدودي الدخل من مواطنيها منذ إنشاء وزارة الإسكان عام 1974.

إلا أن مشكلة السكن تفاقمت في السنوات الأخيرة بسبب المصاعب المالية إذ وصلت مدد الانتظار للحصول على منزل من الحكومة إلى أكثر من عشر سنوات.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة