تركيا تسعى لزيادة التبادل التجاري مع اليونان   
الجمعة 1429/1/17 هـ - الموافق 25/1/2008 م (آخر تحديث) الساعة 23:33 (مكة المكرمة)، 20:33 (غرينتش)
منتدى الأعمال التركي اليوناني

أكدت تركيا أنها تسعى لزيادة التبادل التجاري مع اليونان إلى عشرة مليارات دولار. جاء ذلك في ختام زيارة تاريخية لرئيس الوزراء اليوناني كوستاس كرامنليس إلى تركيا، هي الأولى من نوعها منذ 49 عاما.
 
وقد ألقت هذه الزيارة الضوء على العلاقات الاقتصادية النشطة بين البلدين، رغم توتر العلاقات السياسية بينهما، حيث تضاعف حجم التبادل التجاري بينهما أكثر من 15 مرة في عقد واحد، ووصلت إلى ثلاثة مليارات دولار في 2007. 
 
وتسعى تركيا إلى التركيز في التبادل التجاري مع اليونان في قطاعات المنتجات الزراعية وصناعة السفن والأثاث، وفي مجالي البناء والإنشاء والطاقة.
 
وقال مراسل الجزيرة في إسطنبول إن اليونان أصبحت أحد أكبر المستثمرين في تركيا خصوصا في القطاع المصرفي، حيث وصلت عدد الشركات اليونانية العاملة إلى نحو 250 شركة.
 
وأضاف أن التجسيد الأهم لهذه العلاقة الاقتصادية بين البلدين -برأي المراقبين- تمثل في خط الأنابيب الذي افتتح في نوفمبر/تشرين الأول 2007، والذي سينقل مستقبلا 12 مليار متر مكعب من الغاز من أذربيجان عبر تركيا واليونان إلى أوروبا الغربية، مما سيعزز موقع البلدين بصفتهما ممرا رئيسيا للطاقة في المنطقة. 
 
كوستاس كرامنليس بحث مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان تعزيز العلاقات (الفرنسية) 
ومن جهته دعا كرامنليس تركيا إلى بذل المزيد من الجهد لتسوية الخلافات القائمة بين البلدين الجارين، محذرا من "الثمن الباهظ" لاستمرار التوتر.
 
وعبر كرامنليس الذي التقى اليوم نظيره التركي رجب طيب أردوغان عن دعمه لترشح تركيا للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي، مشيرا إلى أن الانضمام لن يحصل إلا إذا قبل الأتراك المعايير الأوروبية كافة.
 
ووصل رئيس الوزراء اليوناني الأربعاء إلى العاصمة التركية أنقرة في زيارة رسمية تستمر ثلاثة أيام.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة