أسعار النفط ترتفع مع اقتراب إعصار آيك من تكساس   
السبت 1429/9/14 هـ - الموافق 13/9/2008 م (آخر تحديث) الساعة 11:51 (مكة المكرمة)، 8:51 (غرينتش)

إعصار آيك على ساحل تكساس وسط مخاوف حول منشآت النفط (الفرنسية)

سجلت أسعار النفط ارتفاعا خلال التعاملات بالعقود الآجلة في بورصة نيويورك التجارية (نايمكس) الجمعة وسط مخاوف من الإعصار آيك الذي اقترب من ساحل تكساس بعد تراجع الأسعار دون مائة دولار منذ خمسة شهور.

ورغم إغلاق معظم منشآت الطاقة في المنطقة تدل التوقعات على أن الإعصار لن يكون قويا بالدرجة التي كان يخشى منها سابقا، وساعد تباطؤ الطلب في تقليل أثر الإعصار على السوق.

وأغلق الخام الأميركي الخفيف في بورصة نايمكس بالعقود الآجلة تسليم الشهر المقبل على 101.18 دولار للبرميل بعد تداوله بسعر بين 99.99 دولارا و102.89 دولار.

ووصل الإعصار آيك إلى قطاع الطاقة الأميركي في تكساس الجمعة مما أدى إلى توقف الإنتاج وتهديد نحو ربع طاقة تكرير النفط في البلاد برياح قوية ومياه يمكن أن يصل ارتفاعها إلى ستة أمتار.

وتوقع خبراء أرصاد جوية أن يضرب الإعصار الذي تفوق سرعة رياحه 160 كيلومترا في الساعة قرب هيوستون في ساعة مبكرة من يوم السبت عقب إغلاق شركات النفط نحو 25% من إنتاج البلاد من الخام وقرابة 22% من إنتاج الوقود المكرر تحسبا للإعصار.

وكانت منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) قد قررت في اجتماعها الأخير خفض إنتاجها بنصف مليون برميل يوميا للمحافظة على الأسعار حول مائة دولار للبرميل.

يشار إلى تراجع سعر الخام الأميركي بنحو 50 دولارا عن المستوى القياسي الذي حققه في 11 يوليو/تموز الماضي عندما سجل 147.27 دولارا للبرميل.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة