الأمم المتحدة تدعو "العشرين" للوحدة   
الأربعاء 1431/12/4 هـ - الموافق 10/11/2010 م (آخر تحديث) الساعة 13:26 (مكة المكرمة)، 10:26 (غرينتش)

بان كي مون حث أعضاء مجموعة العشرين على النظر أبعد من اقتصاداتهم الوطنية (رويترز-أرشيف)

دعا الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون مجموعة العشرين للوحدة "في هذا الوقت الحرج" الذي يعيشه الاقتصاد العالمي من خلال استعادة التوازن للاقتصاد والعملات.

وأعرب، خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم بالعاصمة الكورية الجنوبية سول قبل يوم على عقد قمة المجموعة، عن مخاوفه إزاء انقسامات الدول الأعضاء بالمجموعة التي تشكل الاقتصادات الرئيسية بالعالم.

وحث بان أعضاء المجموعة على النظر إلى أبعد من اقتصاداتهم الوطنية، واعتبر بلده (كوريا الجنوبية) مثالا يحتذى في التشجيع على تنمية البلدان الفقيرة.

وعلى هامش التحضيرات لقمة العشرين، أكد الرئيس الكوري الجنوبي لي ميونغ باك بعد لقائه الأمين العام الأممي إن خطة العمل الخاصة بالنمو بتلك القمة تساهم في تحقيق هدف الأمم المتحدة النمو للألفية الجديدة.

وأشاد بان بالرئيس الكوري لإدراجه التنمية على جدول أعمال القمة جنبا إلى جنب مع المسائل الرئيسية، وهي الاختلالات العالمية والعملات والرقابة المالية والتجارة.

وقالت سول إن دول المجموعة تخطط لإعلان الدعم الشامل لاتفاقيات التجارة الحرة العالمية، ومعارضة الحمائية التجارية في بيان قمتهم الختامي.

ونقل عن اللجنة التحضيرية للقمة ووزارة المالية الكورية أن البيان سيدعو لتحقيق تقدم بأجندة الدوحة للتنمية لمنظمة التجارة العالمية، والعمل معاً على مكافحة التجارة الحمائية.

واكتفى اجتماع نواب وزراء المالية لمجموعة العشرين الذي عقد أمس بالتأكيد على تباين وجهات النظر بالقضايا الشائكة، مثل وضع التعليمات الخاصة بفوائض الحسابات الجارية لحل خلافات صرف العملات.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة