اتصالات الإماراتية تدرس شراء شركات محمول لبنانية   
الاثنين 14/12/1428 هـ - الموافق 24/12/2007 م (آخر تحديث) الساعة 22:23 (مكة المكرمة)، 19:23 (غرينتش)
 
تدرس مؤسسة الإمارات للاتصالات (اتصالات) الاستحواذ على إحدى شركتي هاتف محمول في لبنان أعربت الحكومة اللبنانية عن رغبتها في بيعهما بسبعة مليارات دولار.
   
إلا أن وزير الاتصالات اللبناني مروان حمادة ذكر أن أي عروض ستتطلب موافقة نهائية من الرئيس الجديد للبلاد.
 
وكان حمادة قد أعلن في أكتوبر/تشرين بيع حصتي أغلبية في شركتي الهواتف وعرض الحصتين المتبقيتين في طرح عام لجمع سبعة مليارات دولار تستخدم لخدمة الدين العام الهائل البالغ نحو 41 مليار دولار.
 
وقال الرئيس التنفيذي لوحدة الاستثمارات الدولية في "اتصالات" جمال الجروان إن شركته ستقرر ما إذا كانت ستنافس على شراء ألفا وأم تي سي تاتش اللبنانيتين بحلول نهاية الشهر القادم.
  
ومع امتلاكها أعمالا في 16 دولة من بينها مصر والسعودية وباكستان تتوسع اتصالات خارج سوقها المحلية حيث يتجاوز معدل انتشار خدمة الهاتف المحمول 150%.
   
وفقدت الشركة احتكارها لخدمة الهاتف المحمول في الإمارات هذا العام بعدما بدأت شركة الإمارات للاتصالات المتكاملة (دو) تشغيل شبكة هاتف محمول في فبراير/شباط.
   
وقالت اتصالات التي تهيمن عليها الدولة هذا الشهر إنها ستشتري حصة 16% من شركة إكسلكوميندو براتاما مقابل 438 مليون دولار لدخول سوق إندونيسيا رابع أكبر بلدان العالم في عدد السكان.
   
كما خسرت اتصالات الشهر الماضي محاولات دخول سوق الهاتف المحمول بالكويت وقطر، وقادت اتصالات سنة 2006 كونسورتيوم دفع 16.7 مليار جنيه مصري (3.1 مليارات دولار) للحصول على ثالث رخصة للهاتف المحمول في مصر.
 
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة