سامسونغ تمنى بأول خسارة جراء ضعف نشاط الرقائق   
الجمعة 1430/1/27 هـ - الموافق 23/1/2009 م (آخر تحديث) الساعة 13:34 (مكة المكرمة)، 10:34 (غرينتش)

خسارة سامسونغ التشغيلية للربع الأخير من العام الماضي 682 مليون دولار
(رويترز-أرشيف)

سجلت شركة سامسونغ إلكترونيكس الكورية الجنوبية أول خسائر تشغيلية فصلية على الإطلاق في الربع الأخير من العام الماضي بقيمة 937 مليار وون (682 مليون دولار)  بالمقارنة مع أرباح قدرها 1.78 تريليون وون (1.3 مليار دولار) في الفترة المقابلة من العام السابق. 

وأرجعت السبب في ذلك إلى المشاكل التي واجهت وحدتي رقائق الذاكرة وشاشات العرض تحت وطأة تراجع الأسعار. وتوقعت الشركة مواجهة  مزيدا من المتاعب لتراجع الطلب بفعل الركود العالمي.

وتأثرت أرباح سامسونغ نتيجة ركود طويل في سوق الذاكرة وانخفاض سريع في هوامش أرباح الشاشات المسطحة بالإضافة إلى تباطؤ مبيعات جميع الأجهزة الإلكترونية الاستهلاكية جراء الأزمة المالية العالمية.

وجاءت الخسارة أكبر من توقعات المحللين السابقة التي كانت تقدرها بـ 425 مليار وون. وسجلت وحدة الرقائق هامش خسارة يبلغ 14% رغم أنها قبل عامين فقط كانت تحقق هامش ربح يبلغ 31% ومثلت خسائرها نحو 60% من إجمالي خسائر التشغيل.

وتتوقع الشركة أن تستمر زيادة العرض على الطلب في سوق الذاكرة في النصف الأول من العام الحالي.

وبلغت الخسارة الصافية لسامسونغ عن الفترة المذكورة 22.2 مليار وون (16.16 مليون دولار) في الربع الأخير من العام الماضي بالمقارنة مع أرباح قدرها 2.21 تريليون وون في الفترة المقابلة من العام 2007، يشار إلى أن الشركة حققت أرباحا في الربع الثالث من عام 2008 قيمتها 1.22 تريليون وون.

وتعد سامسونغ أكبر شركة في كوريا الجنوبية وتبلغ قيمة أسهمها نحو 48 مليار دولار غير أن قيمة السهم الواحد تراجعت اليوم بنسبة 4.12% في سوق المال الكورية الجنوبية.

"
أعلنت سامسونغ عن خطط لإعادة هيكلة قطاعاتها بحث تدمج أربعة أقسام رئيسية لديها في مجموعتين نتيجة التدهور  الاقتصادي
"
هيكلة الشركة

يشار إلى أن الشركة أعلنت في منتصف الشهر الجاري عن خطط لإعادة هيكلة قطاعاتها بحث تدمج أربعة أقسام رئيسية لديها في مجموعتين نتيجة التدهور الحالي في الاقتصاد.

وينتج عن الخطة دمج قسمي تصنيع شاشة العرض البلورية السائلة (إل سي دي) وأشباه الموصلات في قسم واحدة ودمج قسمي الاتصالات والإعلام الرقمي "الديجيتال ميديا" معا.

وأعلنت الشركة كذلك عن سلسلة من التغييرات تطال موظفيها من بينها خطط لتخفيض مرتبات كبار المديرين حوالي 20% إلى جانب تخفيض العلاوات.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة