أرامكو تبدأ مشروعا للبتروكيماويات بـ10 مليارات دولار   
الاثنين 1427/2/20 هـ - الموافق 20/3/2006 م (آخر تحديث) الساعة 3:42 (مكة المكرمة)، 0:42 (غرينتش)
بدأت شركة أرامكو السعودية الأحد العمل في مصفاة ومجمع للبتروكيماويات في مشروع مشترك مع شركة سوميتومو اليابانية للكيماويات والبالغ تكلفته عشرة مليارات دولار.
 
ومن المقرر أن يبدأ مشروع (بترورابغ) الإنتاج في النصف الثاني من العام 2008، وسينتج المشروع 18.4 مليون طن من منتجات النفط و1.3 مليون طن من الإثيلين و900 ألف طن من البروبيلين سنويا.
 
وأوضح وزير البترول والثروة المعدنية على النعيمي أن المشروع يعد واحدا من أكبر مشاريع تكرير البترول والبتروكيميائيات المتكاملة على المستوى العالمي الذي يتم بناؤه دفعه واحدة.
 
واعتبر رئيس مجلس إدارة (بترورابغ) عبد العزيز الخيال أن المشروع يعد استثمارا ذا قيمة اقتصادية وتجارية كبرى.
 
وأضاف أن المشروع سيوفر عائدات إضافية للسعودية وسيفتح لليابان الباب أمام إمدادات مستقرة ووفيرة من البتروكيماويات.
 
وكانت سوميتومو وأرامكو السعودية المملوكة للدولة قد اتفقتا في مايو/ أيار على تطوير مجمع البتروكيماويات من خلال مشروع مشترك بالمناصفة ينشئ مصفاة في مدينة رابغ المطلة على البحر الأحمر.
 
وبموجب الاتفاق ستقدم أرامكو التي تدخل مجال البتروكيماويات لأول مرة للمشروع 400 ألف برميل يوميا من النفط الخام و95 مليون قدم مكعب يوميا من الإيثان ونحو 15 ألف برميل يوميا من البوتان.
 
يشار إلى أن السعودية أعلنت عن عزمها استثمار 50 مليار دولار لتعزيز قدرتها على إنتاج النفط الخام إلى 12.5 مليون برميل يوميا بحلول نهاية العقد من 11 مليون برميل يوميا حاليا لتلبية الطلب العالمي في المستقبل.
 
ويطمح المشروع لزيادة القدرة الإنتاجية إلى 15 مليون برميل يوميا في السنوات التالية.



جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة