روسيا ترفع إلى الضعف سعر صادرات الغاز لأرمينيا   
السبت 1426/12/15 هـ - الموافق 14/1/2006 م (آخر تحديث) الساعة 22:25 (مكة المكرمة)، 19:25 (غرينتش)
قالت أرمينيا إنها توصلت لاتفاقية مبدئية مع روسيا ترفع إلى الضعف سعر الغاز الروسي المستورد ابتداء من 1 أبريل/نيسان القادم وتهدف إلى تفادي ارتفاع كبير في سعر الغاز الروسي خلال فترة الشتاء.
 
وقال رئيس الوزراء الأرميني أندرانيك مارغاريان إن شركة الغاز الروسية "غازبروم" طلبت زيادة سعر الغاز الذي تضخه لأرمينيا ليصل إلى 110 دولارات لكل ألف متر مكعب ابتداء من أول يناير/كانون الثاني الجاري كجزء من خطة لزيادة صادرات الغاز الروسي للعالم. لكنه أكد أنه طبقا للاتفاقية الجديدة فإن أسعار صادرات الغاز الروسي لبلاده لن ترتفع قبل أبريل/نيسان القادم.
 
كما أعرب عن أمله في أن يستطيع الطرفان التوصل إلى شروط أفضل للاتفاقية عندما يلتقي الرئيسان الروسي والأرميني نهاية الشهر الجاري.
 
وتسعى أرمينيا للحصول على واردات غاز من إيران عن طريق أنبوب تصل تكلفته إلى 220 مليون دولار وينتهي العمل في الجزء الأول منه عام 2007.
 
وقال وزير الطاقة الأرميني أرمين موفسسيان مؤخرا أثناء زيارة للمشروع الذي يجرى إنشاؤه حاليا إن الغاز الإيراني سيساعد في حماية أرمينيا من ارتفاع أسعار الغاز الروسي.
 
وكان المتحدث باسم البرلمان الأرميني أرتر باغداساريان حذر أن بلاده قد ترد على الخطوة الروسية بالطلب من موسكو دفع رسوم أعلى لاستخدام قواتها قاعدة عسكرية في الأراضي الأرمينية, رغم تأكيدات رئيس هيئة الأركان الأرميني مايكل أروتيونيان أن القاعدة مهمة بالنسبة لأمن أرمينيا. وأشار أروتيونيان إلى أن روسيا تدفع مبلغا زهيدا مقابل استخدام القاعدة.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة