الأردن يستورد الغاز القطري خلال عامين   
الأحد 27/7/1433 هـ - الموافق 17/6/2012 م (آخر تحديث) الساعة 1:51 (مكة المكرمة)، 22:51 (غرينتش)

الأردن وقطر حددا ستة أشهر لإبرام اتفاق نهائي تصدر بموجبه الثانية للأول الغاز المسال (الأوروبية)

قال وزير الطاقة الأردني علاء البطاينة أمس السبت إن بلاده تتجه لاستيراد الغاز الطبيعي من قطر خلال العامين المقبلين، في مسعى أردني لتقليص أزمة الطاقة التي تعانيها البلاد، لا سيما في ظل الانقطاعات المتكررة لإمدادات الغاز المصري، المصدر الرئيس لتوليد الكهرباء بالأردن.

وكان وفد قطري رسمي زار عمّان قبل أيام للتباحث بشأن إجراءات تزويد الأردن بالغاز المسال الذي تعد قطر أكبر مصدر له في العالم، وحسب مصادر رسمية فإن اجتماع الطرفين تمخض عن وضع جدول زمني مدته ستة أشهر للتوصل لاتفاق نهائي بهذا الشأن.

واضطر الأردن -الذي يعيش عجزا ماليا ومديونية ضخمة- إلى اتخاذ قرار الشهر الماضي بزيادة أسعار الكهرباء بنحو 150% بالنسبة للقطاعات الصناعية والتجارية والسياحية، كما أنه رفع من سعر البنزين العادي قبل أيام، وقد أثارت الزيادة في أسعار الوقود والكهرباء احتجاجات شعبية آخرها تظاهرة في العاصمة قبل ثلاثة أيام تحتج على رفع الأسعار وتطالب بمحاربة الفساد وتنفيذ إصلاحات دستورية.

ودافع وزير المالية الأردني سليمان الحافظ في مؤتمر صحافي أمس السبت عن السياسة الاقتصادية لحكومة فايز الطراونة، قائلا إن الإجراءات -أي زيادة أسعار بعض المواد- التي اتخذتها الحكومة أخيرا لم تكن مفروضة من أي جهة أخرى، إنما كانت نتيجة اختلالات تستوجب المعالجة والحل.

وأضاف الحافظ أن إجراءات تقليص الدعم عن بعض المواد البترولية وتقليص نفقات الدولة هي إجراءات تصحيحية لإعادة الوضع النقدي والمالي إلى مساره الصحيح، مشيرا إلى أن حصيلة رفع الدعم عن المشتقات النفطية والكهرباء بلغت 304 ملايين دينار (428 مليون دولار).

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة