قطر للبترول وإكسون موبيل توقعان صفقة بـ 12 مليار دولار   
السبت 1425/11/7 هـ - الموافق 18/12/2004 م (آخر تحديث) الساعة 10:18 (مكة المكرمة)، 7:18 (غرينتش)

عبد الله بن حمد العطية (الفرنسية)

أعلنت قطر أمس الأربعاء التوصل إلى اتفاق مع المجموعة الأميركية إكسون موبيل بقيمة 12 مليار دولار، لتزويد بريطانيا بالغاز الطبيعي المسال ابتداء من شتاء عام 2007- 2008.

وقال وزير الطاقة والصناعة القطري عبد الله بن حمد العطية إن شركة قطر للبترول ستبدأ مع إكسون موبيل التي تعتبر المجموعة النفطية الأولى بالعالم العمل في مشروع قطر غاز 2، واعتبر أن هذا الاتفاق الأضخم في تاريخ صناعة الغاز.

يشار إلى أن مشروع قطر غاز2 مشترك بين قطر للبترول بنسبة 70 % وإكسون موبيل بنسبة 30%، لإنتاج وتصدير 15.6 مليون طن متري سنويا إلى بريطانيا.

في السياق ذاته تم الإعلان أيضا عن توقيع عدد من كتب التفويض مع مقاولي الأعمال الهندسية والتجهيزات والإنشاءات، لبناء أرصفة وخطوط أنابيب وخطي إنتاج بطاقة 7.8 ملايين طن في السنة لكل منهما.

وقال بيان صادر عن قطر للبترول إن قيمة هذه العقود المصاحبة لهذا المشروع تبلغ 4 مليارات دولار.

وأوضح أنه تم إنشاء شركتين جديدتين لإدارة عملية استيراد الغاز الطبيعى المسال وعمليات محطة الاستقبال وبيع الغاز الطبيعى إلى شركة إكسون موبيل، لتسويقه إلى أوروبا وبريطانيا.

وتملك قطر للبترول من هاتين الشركتين الجديدتين 70%، بينما تملك إكسون إكسون موبيل وشركاتها التابعة النسبة المتبقية.

وأوضح البيان أنه تم إبرام عقود نقل لمدة 25 عاما بواسطة ثماني ناقلات للغاز الطبيعى يزيد حجمها 50% على حجم ناقلات الغاز الطبيعى المسال التقليدية، مما سوف يحقق المزيد من الفوائد الاقتصادية للمشروع.

من جانبه قال فيصل محمد السويدى نائب رئيس مجلس إدارة قطر غاز إن مشروع توسعة قطر غاز2 يحقق إنجازا كبيرا لخطط قطر طويلة الأمد، لزيادة صادراتها من الغاز الطبيعى المسال إلى أكثر من 70 مليون طن مترى سنويا مع نهاية العقد الحالي.

وتبلغ احتياطيات قطر من الغاز في حقل الشمال أكثر من 900 تريليون قدم مكعب.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة