الأردن يرفع أسعار المحروقات   
الأربعاء 1424/3/6 هـ - الموافق 7/5/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

آثار رفع الأردن للأسعار في مرات سابقة اضطرابات اجتماعية وأعمال شغب (أرشيف)
رفع الأردن اليوم الثلاثاء أسعار البنزين ومنتجات بترولية أخرى لاحتواء العجز في الميزانية بعد توقف الإمدادات النفطية الرخيصة من العراق.

وقال وزير المالية ميشيل مارتو إن قرار زيادة أسعار البنزين والكيروسين ووقود الديزل وغاز الطهو بمتوسط 8% يفي بالمستوى المستهدف للعجز في الميزانية وفقا لتوجيهات صندوق النقد الدولي وهو 4.3% من الناتج المحلي الإجمالي.

وأضاف مارتو أن الزيادة الأخيرة وهي الثانية منذ أبريل/ نيسان 2002 تعد شرطا مسبقا للعديد من القروض التي أقرتها واشنطن ودول أخرى من الدول المانحة للمساعدات دعما لخطط الإصلاح الهيكلي في الأردن. وكانت زيادات حادة في أسعار السلع المدعومة أثارت أعمال شغب في العامين 1989 و1996.

النفط العراقي
وقال الوزير إن مصير منحة نفطية من العراق بقيمة 423 مليون دولار كانت تحمي الميزانية في الماضي أصبح معلقا الآن وإنه يتوقف على المفاوضات التي سيجريها الأردن مع الحكومة العراقية المقبلة.
وفي العام الماضي زود العراق الأردن بنفط قيمته لا تقل عن 750 مليون دولار نصفها دون مقابل والنصف الثاني بسعر مخفض.

ويقول مسؤولون أردنيون إن واشنطن وعدت بسداد قيمة النفط المستورد من السعودية والكويت والإمارات عندما ينتهي في يونيو/ حزيران المقبل اتفاق مع الدول الثلاث لتوريد النفط لمدة ثلاثة أشهر لتغطية الاحتياجات بعد توقف الإمدادات العراقية.

ولدى الأردن الآن مخزون يكفي لتغطية احتياجات شهرين. وقد فاتح الأردن دولا خليجية في أمر إبرام اتفاقات توريد طويلة الأجل.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة