تشاد تتطلع لنموذج الجزائر في إدارة النفط   
السبت 1427/9/29 هـ - الموافق 21/10/2006 م (آخر تحديث) الساعة 4:06 (مكة المكرمة)، 1:06 (غرينتش)
تشاد تريد تقليد نموذج شركة سوناطراك الجزائرية بعقود النفط (الفرنسية-أرشيف)
قالت تشاد إنها تريد الاستفادة من الجزائر في تأسيس شركة نفط وطنية يكون لها دور رئيس بقطاع التنقيب عن النفط والغاز، وإنتاجهما والشراكة مع الشركات الأجنبية.
 
وذكر وزير النفط إيمانويل نادينغار أن بلاده مازالت تعتزم إعادة التفاوض على عقود النفط، بعد تسوية خلاف على الضرائب مع شركتين أجنبيتين.
 
وأوضح أن تسوية الخلاف هذا الشهر مع شركتي شيفرون الأميركية النفطية وبتروناس الماليزية، وكلتاهما عضو بتحالف يعمل في تشاد تقوده إكسون موبيل، لم يؤثر على رغبة الحكومة المعلنة بإعادة التفاوض على الشروط مع التحالف.
 
وأضاف نادينغار أن تشاد، التي لا تطل على أي منفذ مائي، تريد التعلم من نموذج الجزائر التي وافق برلمانها هذا الشهر على قانون للطاقة يعطى شركة النفط الوطنية (سوناطراك) دورا رئيسيا بقطاع التنقيب عن النفط والغاز وإنتاجهما.
 
جاء ذلك بعد زيارة للوزير التشادي إلى الجزائر وقع خلالها اتفاقا يدعو لأن تساعد سوناطراك بتأسيس شركة نفط وطنية تشادية، من المقرر أن تؤسس أوائل عام 2007.

ويفرض القانون الجزائري كذلك ضرائب على المكاسب المفاجئة التي تحققها شركات الطاقة، ويزيد مستوى مشاركة سوناطراك في اتفاقات المشاركة بالإنتاج إلى 51%.
 
وكان الرئيس التشادي إدريس ديبي، الذي قال إن بلاده لا تحصل سوى على "الفتات" من خط أنابيب دوبا الذي تديره شركة أجنبية، قد طلب حصة في التحالف لشركة النفط والغاز التشادية الحكومية الجديدة.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة