شركة إندونيسية تنقب عن الغاز في الأردن   
الخميس 1423/2/12 هـ - الموافق 25/4/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

قال دبلوماسيون إندونيسيون إن شركة الطاقة الإندونيسية بي تي جولدن سبيك وقعت اتفاقية مع شركة البترول الأردنية الوطنية لاستشكاف الغاز الطبيعي في حقل الريشة على الحدود مع العراق.

وقال مصدر في السفارة الإندونيسية بعمان إن "كلفة المشروع المشترك تبلغ 100 مليون دولار مناصفة بين الجانبين للتنقيب عن الغاز في مناطق بحقل الريشة الذي ينتج 30 مليون قدم مكعبة يوميا من الغاز لأغراض توليد الكهرباء".

ولم يعط المصدر معلومات إضافية عن مساحة المنطقة والفترة الزمنية التي ستستغرقها عملية التنقيب. ووقع الأردن وإندونيسيا اليوم مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون في عمليات التنقيب عن النفط والغاز وإقامة المشاريع المشتركة في مجال الطاقة.

وتنص المذكرة التي وقعها وزير الطاقة والثروة المعدنية محمد البطاينة ونظيره الإندونيسي بورتومويوسا ينجورو على اتخاذ الإجراءات المناسبة لتشجيع الاستثمار بين البلدين في مشاريع الطاقة وتعزيز إقامة المشاريع المشتركة. وكان الأردن وإندونيسيا وقعا اتفاقيتي تعاون تجاري واقتصادي في جاكرتا عام 1986.

ويسعى الأردن لاستقطاب الشركات الأجنبية للتنقيب عن النفط والغاز في أنحاء المملكة. ولم تكتشف بعد كميات تجارية من النفط رغم عمليات التنقيب التي كلفت ملايين الدولارات التي يقوم بها الأردن منذ عدة سنوات.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة