دبي العالمية تسدد فوائد ديونها أولا   
السبت 1431/10/2 هـ - الموافق 11/9/2010 م (آخر تحديث) الساعة 21:32 (مكة المكرمة)، 18:32 (غرينتش)

بعض المحللين يقولون إن ديون دبي قد تصل إلى 170 مليار دولار (الفرنسية) 

أكد مسؤول حكومي في دبي أن مؤسسة دبي العالمية ستبدأ أولا تسديد الفوائد على القروض لدائنيها ثم أقساط  أصول القروض لاحقا, وذلك بعد أن توصلت الشركة المملوكة للدولة إلى اتفاق رسمي لجدولة ديون تصل إلى ما يقرب من 25 مليار دولار.

وقال عضو اللجنة العليا للسياسة المالية في دبي أحمد حميد الطاير إن عملية الدفع ستبدأ بدفع الفوائد ومن ثم الأقساط, وهذا سيعتمد على طبيعة كل قرض على حدة, حيث إن بعض الديون عبارة عن قروض مجمعة, وبعضها قروض ثنائية وبعضها سندات.

وقالت حكومة دبي أمس الجمعة إن مجموعة دبي العالمية الحكومية توصلت إلى اتفاق رسمي مع أكثر من 99% من دائنيها على إعادة هيكلة ديون تبلغ قيمتها نحو 24.9 مليار دولار.

وأكد الطاير أن الاتفاق مع الدائنين استغرق عدة أشهر نظرا لحجم عملية الجدولة ومن أجل التوصل إلى أفضل الحلول بالنسبة لجميع الأطراف ذات الصلة, ونظرا لأن عملية الهيكلة تتم لأول مرة على مستوى مؤسسة اقتصادية مثل دبي العالمية.

وتبلغ ديون دبي العالمية الإجمالية حوالي 60 مليار دولار, وتقدر ديون الإمارة بما يتراوح بين 80 و100 مليار دولار، ولكن بعض المحللين يقولون إنها قد تصل إلى 170 مليار دولار.

وأضاف الطاير لصحيفة البيان الإماراتية أن الاتفاق يعيد بناء الثقة في اقتصاد دبي, وأن الموافقة على إعادة جدولة الدين ستمهد الطريق أيضا أمام فرص استثمار جديدة في دبي خاصة في مجالات البناء والبنية التحتية والتجارة والنقل والسياحة والقطاع المالي.

وأكد أن هذه القطاعات أظهرت أداء جيدا وتساعد دبي على بناء مكانتها باعتبارها مركزا إقليميا للتجارة والخدمات في منطقة الشرق الأوسط.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة