أردني يختلس 133 مليون دولار في قطر   
الخميس 1422/4/27 هـ - الموافق 19/7/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

ذكرت وكالة الصحافة الفرنسية أن محكمة في قطر أصدرت أمرا قضائيا بتوقيف أردني من أصل فلسطيني متهم باختلاس مبلغ 133 مليون دولار أميركي يمثل ودائع مستثمرين من جنسيات مختلفة في شركة للاستثمار في قطر.

وقال المحامي نجيب النعيمي إن قاضي الأمور المستعجلة في المحكمة المدنية الكبرى في قطر أصدر أمرا بإلقاء القبض على جورج رزق وشركائه بتهمة الاحتيال وخيانة الأمانة. كما أمر بحجز أموال رزق الذي كان يشغل منصب المدير في شركة الاستثمار. وأوضح أن أمر الحجز يشمل الأموال المنقولة (نقد وأسهم) لرزق وشركائه.

وأضاف النعيمي أنه يمثل حتى الآن 1350 من أصل 3500مستثمر من جنسيات مختلفة، وأنه بصدد اتخاذ إجراءات قانونية لحجز أموال رزق في بريطانيا.

ويعتبر أمر التوقيف الذي صدر أمس الثلاثاء الثاني في غضون شهر تقريبا فقد صدر الأمر الأول في العشرين من الشهر الماضي في دعوى رفعها أحد المستثمرين. وتوقع النعيمي أن تصدر المزيد من أوامر التوقيف في المستقبل بسبب دعاوى جديدة.

وكشفت قصة رزق عندما طلب مصرف قطر المركزي من الشركات التي تزاول الاستثمار بدون ترخيص منه أن تسمح له بالتدقيق في كل عملياتها. وقد خضعت الشركة التي يديرها رزق للتدقيق الذي كشف أن هناك مبالغ مفقودة طلب من رزق إعادتها إلى المستثمرين. وقد تمكن رزق الذي منع من السفر من الفرار برا عبر السعودية إلى الأردن ثم إلى بريطانيا.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة