أستراليا ترفع الفائدة وعملتها تنتعش   
الأربعاء 1430/10/18 هـ - الموافق 7/10/2009 م (آخر تحديث) الساعة 12:25 (مكة المكرمة)، 9:25 (غرينتش)

الدولار الأسترالي انتعش مقابل الدولار الأميركي بعد رفع معدلات الفائدة (الفرنسية-أرشيف)

عكس قرار بنك الاحتياط الأسترالي رفع نسبة الفائدة بربع في المائة ثقة هذه المؤسسة في اقتصاد البلاد وأصبح بذلك أول بنك مركزي في مجموعة العشرين يرفع تلك النسبة منذ بداية الركود الاقتصادي العالمي.

وتأتي هذه الخطوة وسط قلق متزايد من أن خفض الفائدة وعمليات ضخ السيولة -التي تم اللجوء إليها العام الماضي في أنحاء العالم- ربما مهدت الطريق للتضخم ولفقاعات الأصول, وكانت إسرائيل أول بلد متقدم يرفع نسبة الفائدة في أغسطس/آب الماضي وربما تحذو كوريا الجنوبية حذوها في وقت لاحق هذا الأسبوع.

وقال محافظ البنك المركزي الأسترالي غلين ستيفنس تعليقا على قراره رفع معدلات الفائدة إن اقتصاد أستراليا أقوى مما كان متوقعا, مشيرا إلى أن الثقة قد استعيدت وآفاق الشراكة التجارية مع الآسيويين "تبدو أفضل بشكل ملحوظ".

وتوقع ستيفنس أن يكون نمو أستراليا في العام 2010 "قريبا من المعتاد" وهو ما قال الاقتصاديون إنه يعني نموا يتراوح بين 3 و3.5% , لكن ستيفنس عبر في الوقت ذاته عن مخاوف البنك المركزي من احتمال حدوث فقاعة في سوق العقارات.

وقد رحب المستثمرون بهذه الأخبار مما رفع قيمة الدولار الأسترالي بنسبة 1% مقارنة بالدولار الأميركي ليبلغ 88.5 سنتا من العملة الأميركية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة