مانديلا يحث مجموعة السبع على إلغاء ديون أفريقيا   
السبت 1425/12/26 هـ - الموافق 5/2/2005 م (آخر تحديث) الساعة 11:01 (مكة المكرمة)، 8:01 (غرينتش)

نلسون مانديلا يوجه كلمته لمجموعة السبع بجوار غوردون براون (الفرنسية)
حث الزعيم الأفريقي نلسون مانديلا مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى الجمعة على سرعة إلغاء ديون البلدان الأفريقية ومضاعفة المساعدة من أجل التنمية بحلول 2015 للمساعدة على انتشال القارة السمراء من براثن الفقر في تأييد لخطة بريطانيا في هذا الصدد.

وقال مانديلا رئيس جنوب أفريقيا السابق في نداء شخصي إلى وزراء مالية مجموعة السبع قبيل اجتماعهم في لندن إن الدول الغنية بمقدورها الآن شطب 100% من ديون أفريقيا سواء المتعددة الأطراف أو الثنائية لإزالة أعباء الماضي وتمكين الناس من أن يعيشوا أحرارا.

وحث مانديلا وهو يجلس بين زوجته ومضيفه في لندن وزير المالية البريطاني غوردون براون على تقديم 50 مليار دولار معونة سنوية على مدى الأعوام العشرة القادمة وهي خطة اقترحها براون.

وشدد مانديلا على أن أفريقيا لا يمكن أن يكون لديها استقرار اقتصادي ما لم تحصل على إعفاء من الديون محذرا من أن عدم التحرك العاجل والكامل لمواجهة المشكلة سيؤدي إلى تضخمها في المستقبل مما يصعب من التغلب عليها.

وكان براون قد دعا الزعيم الأفريقي البالغ من العمر 86 عاما في إطار حملة بريطانيا للقضاء على الفقر خاصة في القارة الأفريقية التي تعاني من ويلات مرض نقص المناعة المكتسب (الإيدز).

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة