زيادة وشيكة في إنتاج السودان من النفط الخام   
الثلاثاء 1423/3/30 هـ - الموافق 11/6/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

قال محمد جوهري داسري العضو المنتدب والمدير التنفيذي لشركة بتروناس كاريغالي المشاركة بمشروع النيل الأعظم للنفط في السودان إن المشروع سيبدأ الإنتاج في الربع الثالث من العام الجاري.

وقال داسري للصحفيين على هامش المؤتمر السابع للنفط والغاز في آسيا "سيبدأ الإنتاج في الربع الثالث من هذا العام". وتابع أن الإنتاج المبدئي سيراوح بين 15 و20 ألف برميل يوميا.

وشركة بتروناس كاريغالي وحدة تنقيب وإنتاج تابعة لشركة بتروناس ماليزيا للنفط والغاز. وتشارك بتروناس في المشروع شركة تاليسمان إنرجي الكندية وشركة البترول الوطنية الصينية وسودابيت السودانية.

ورفض داسري التعليق على ما إذا كانت بتروناس مهتمة بشراء حصة تاليسمان في المشروع المعروضة للبيع والتي تبلغ 25%، وقال "لم نبحث شيئا بعد". وأوضح مدير بتروناس أن دخول شريك جديد في المشروع لا يقلق الشركة، مضيفا أننا "نشارك أكثر من 30 شركة في جميع أنحاء العالم. أنا على يقين من أنه مهما كان الشريك الجديد فإنه سيأتي بالتكنولوجيا والمهارات المناسبة".

وفي الشهر الماضي قال الرئيس التنفيذي لشركة تاليسمان جيم باكي إن ست شركات أبدت اهتماما بشراء الحصة المعروضة للبيع. وعرّض المشروع الذي من المقرر أن ينتج 230 ألف برميل يوميا من النفط في السودان شركة تاليسمان لعاصفة من الانتقادات من جماعات كنسية وجماعات مدافعة عن حقوق الإنسان.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة