إيرادات نفط إيران تصل 28.8 مليار دولار والخام يتراجع   
الخميس 1427/9/20 هـ - الموافق 12/10/2006 م (آخر تحديث) الساعة 22:03 (مكة المكرمة)، 19:03 (غرينتش)

أسواق النفط تترقب بيانات أميركية وقرار أوبك بشأن الإنتاج (رويترز-أرشيف)
أعلن البنك المركزي الإيراني تحقيق البلاد إيرادات بلغت 28.8 مليار دولار من صادرات النفط خلال الأشهر الستة التي انتهت في 22 سبتمبر/أيلول الماضي.

وأفادت صحيفة هامشهري اليومية نقلا عن تقرير للبنك المركزي أن هذه الإيرادات تتجاوز مثلي المبلغ المحدد في الميزانية للسنة المالية في البلاد التي بدأت في 21 مارس/آذار الماضي.

وقالت صحيفة إيرانية في يوليو/تموز الماضي إن إيران التي هي رابع أكبر مصدر للنفط في العالم ستحقق عائدات نفط قدرها 54 مليار دولار في السنة المالية الحالية.

وتحقق إيران عائدات نفط أكبر من توقعاتها في الميزانية بسبب ارتفاع أسعار النفط التي وصلت مستوى قياسيا قريبا من 80 دولارا للبرميل في يوليو/تموز الماضي.

وتجاريا انخفضت أسعار النفط في الأسواق الأوروبية خلال التعاملات في العقود الآجلة قبل صدور بيانات أميركية حول المخزونات النفطية التي يتوقع أن تظهر ارتفاعا في مخزونات النفط الخام ومشتقاته الوسيطة متضمنة وقود التدفئة.

ويسود الترقب الأسواق في انتظار أنباء عن قرار منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) المتوقع بخفض الإنتاج بمليون برميل يوميا سعيا لدعم الأسعار.

وتراجع مزيج برنت 30 سنتا إلى 58.35 دولارا للبرميل في عقود تسليم نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

وهبط الخام الأميركي الخفيف بـ21 سنتا إلى 57.38 دولارا بعد تراجعه إلى 57.24 دولارا خلال التعاملات اليوم مسجلا أدنى مستوياته منذ 19 ديسمبر/كانون الأول الماضي.

وقالت أمانة أوبك إن متوسط سعر سلة المنظمة بلغ أمس 54.25 دولارا مقابل 55.31 دولارا في اليوم السابق.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة