صفقة تاريخية لبي بي في قطاع النفط الروسي   
الثلاثاء 1423/12/10 هـ - الموافق 11/2/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

أعلنت بي بي ثالث أكبر شركة نفط في العالم أنها أبرمت صفقة بقيمة 6.75 مليارات دولار مع شريكها الروسي (تي إن كي) تؤذن بعهد جديد للاستثمار الغربي في روسيا وتعطي دفعة قوية لفرص (بي بي) في النمو.

وترفع الصفقة إنتاج بي بي من النفط والغاز بنسبة 25% ليصل إلى حوالي 2.5 مليون برميل يوميا وتعزز وجودها في ثاني أكبر دولة مصدرة للنفط في العالم.

وستمتلك بي بي حصة تبلغ 50% في شركة موسعة مؤلفة من تي إن كي رابع أكبر شركة نفط روسية وسيدانكو التي تملك بي بي بالفعل 25% من أسهمها. وسيملك المساهمون الآخرون في تي إن كي وهم ألفا غروب وأكسيس رينوفا للاستثمار الـ 50% الأخرى من الشركة الجديدة.

وستدفع بي بي لمجموعتي ألفا وأكسيس رينوفا ثلاثة مليارات دولار نقدا و1.25 مليار دولار سنويا في صورة أسهم في بي بي على ثلاث دفعات.

وقال جون براون المدير التنفيذي لبي بي في بيان "هذه خطوة إستراتيجية كبرى في بلد يملك احتياطيات نفط وغاز ضخمة وإمكانيات هائلة للنمو مستقبلا". ويمثل الاستثمار نحو 10% من الاحتياطيات الأجنبية لروسيا ونحو 1.5% من إجمالي الناتج المحلي الروسي.

وجاءت الأنباء في وقت أعلنت فيه بي بي تحقيق قفزة بنسبة 49% في أرباح الربع الأخير من العام الماضي بفضل ارتفاع أسعار النفط الخام. وارتفع صافي أرباح الربع الأخير إلى 2.375 مليار دولار، وهو ما لا يقل كثيرا عن توقعات المحللين بأن تتراوح الأرباح بين 2.385 و2.825 مليار دولار.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة