مفاوضات متقدمة بين البوليساريو وشركات نفط بريطانية   
الأربعاء 1426/12/19 هـ - الموافق 18/1/2006 م (آخر تحديث) الساعة 6:52 (مكة المكرمة)، 3:52 (غرينتش)
قالت جبهة تحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب (البوليساريو) إن شركات بريطانية تتفاوض معها حول تراخيص للتنقيب عن النفط قبالة سواحل الإقليم المتنازع عليه مع المغرب.
 
وقال ممثل البوليساريو في لندن كمال فاضل إن المفاوضات مع ست شركات بريطانية صغيرة ومتوسطة الحجم -بعضها مسجل في البورصة وبعضها غير مسجل- بلغت مرحلة متقدمة جدا, إذ تم التوصل إلى اتفاقات مبدئية ينتظر أن تتوج بإعلان مطلع الشهر القادم.
 
غير أن فاضل قال إن الشركات البريطانية لن يمكنها التنقيب عن النفط في ظل سيطرة المغرب على الصحراء الغربية.
 
وقد ضم المغرب الصحراء الغربية عام 1975, ورفض خطة أممية لإجراء استفتاء تقرير المصير فيها, لكنه أبدى استعداده لمناقشة إعطائها حكما ذاتيا موسعا.
 
وتحاول الشركات البريطانية أن تحذو حذر شركة وايت نايل البريطانية التي أبرمت اتفاقا مع حركة تحرير جنوب السودان, للتنقيب عن النفط في المناطق التي كانت الحركة تسيطر عليها.
 
وجعل الاتفاق سعر أسهم وايت نايل يقفز من10 بنسات إلى 137 بنسا قبل أن تنزل إلى 94 بنسا بعد إعلان الخرطوم أنه لا يحق للحركة الشعبية منح هذه الامتيازات, لكن أسهم الشركة بقيت مع ذلك أحد أفضل أسهم النفط هذا العام.
 
وقد منحت الحكومة المغربية امتيازات تنقيب عن النفط قبالة سواحل الصحراء الغربية لشركة كير ماكجي الأميركية, غير أن الشركة تعرضت لضغوط من مستثمرين وجماعات ضغط.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة