منح MTC الكويتية ثالث رخصة للمحمول بالسعودية   
الثلاثاء 1428/5/26 هـ - الموافق 12/6/2007 م (آخر تحديث) الساعة 11:20 (مكة المكرمة)، 8:20 (غرينتش)

قرر مجلس الوزراء السعودي رسميا منح شركة MTCالكويتية مع شركات وطنية متحالفة معها الرخصة الثالثة للهاتف المحمول في البلاد، على أن تقوم بأعمالها باسم شركة الاتصالات المتنقلة السعودية وبرأسمال يبلغ نحو 3.73 مليارات دولار.

وكان العرض الذي تقدم فيه هذا التحالف لنيل رخصة الهاتف المحمول بقيمة 6.11 مليارات دولار في مارس/آذار الماضي.

ويشكل التحالف ثالث شركة اتصالات في المملكة إلى جانب الاتصالات السعودية المملوكة بنسبة 70% للحكومة وموبايلي المالكة شركة اتحاد اتصالات الإماراتية لمعظم أسهمها.

ورأسمال الشركة الجديدة 14 مليار ريال (3.73 مليارات دولار) وينبغي عليها طرح 50% من أسهمها (700 مليون سهم) للاكتتاب خلال ثلاثين يوما من تاريخ قرار مجلس الوزراء السعودي المعلن لتأسيس الشركة.

وألزم القرار الشركة تخصيص 20% من الأسهم المطروحة (140 مليون سهم) للمؤسسة العامة للتقاعد والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، وتطرح الأسهم الباقية للاكتتاب العام.

"
MTC تعمل بست دول شرق أوسطية و14 دولة أفريقية وعدد المشتركين فيها 25 مليون شخص
"
وكانت MTC حتى بداية العام الحالي تعمل بست دول في الشرق الأوسط و14 دولة أفريقية، وبلغ عدد المشتركين فيها 25 مليون شخص.

وقال الرئيس التنفيذي سعد البراك في وقت سابق من العام الجاري إن الاستثمار في السعودية يعتبر جزءا من إستراتيجيتهم لتصبح شركة عالمية حقيقية.

وأضاف أن هدف MTC بالتعاون مع شركاء في السعودية هو إيجاد شركة ستستثمر بين ستة وثمانية مليارات دولار خلال السنوات الخمس الأولى من عملها.

وتسعى الكويتية إلى زيادة عدد مشتركيها إلى 70 مليون شخص، ورأسمالها إلى 30 مليار دولار بحلول عام 2011.

وقد أنهت الحكومة السعودية قبل عامين احتكار قطاع الهاتف المحمول في المملكة من خلال منحها ثاني رخصة بهذا القطاع إلى شركة اتحاد اتصالات الإماراتية التي يبلغ عدد مشتركيها حاليا ستة ملايين شخص في السعودية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة